الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة الأدوية تزف بشرى سارة للمواطنين بشأن توافر الأصناف

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية بالغرف التجارية، أن هناك بعض أنواع الأدوية تشهد نقصًا في الصيدليات، مشيرًا إلى أن هذه الأدوية هي الأكثر تداولا وكتابة.

وقال عوف خلال برنامج "الحكاية" المذاع على قناة إم بي سي مصر": "هناك نقص في الأدوية الأكثر كتابة وتداولا وهذه الأدوية لها بدائل ومثائل".

وأضاف: "لدينا 17 ألف صنف من الأدوية لها مثائل وبدائل، النقص أساسه الفترة الانتقالية، التي نمر بها والآن لدينا دولار في البنوك وكنا نحصل عليه بسعر 31 جنيهًا، حاليا ارتفع إلى 48 جنيهًا، وهذا الفارق يمثل سيولة مالية على الشركات، وهو تكلفة زيادة على الصناعة".

وتابع: "خلال أسبوع أو 10 أيام سوف يكون لدينا نوع من الانفراجه في توافر الأدوية، ولكن يجب أن يكون لدينا تغيير في مفهوم استخدام الدواء وكتابة الدواء".

وعن زيادة أسعار الأدوية قال عوف: "ننتظر أن تنتهي هيئة الدواء من الدراسة وننتظر أن يكون هناك نوع من أنواع التحريك في الأسعار بنسب متفاوتة وعلى حسب كل علاج، ولابد من مراجعة الظروف الاقتصادية للناس".

وذكر: "لا يوجد لدينا صورة واضحة من هيئة الدواء حتى الآن ويجب أن يكون لدينا ثقافة استهلاك الشريط، وعلبة الدواء يتم تسعيرها طبقًا للشريط".

وتطالب شركات الأدوية لجنة التسعير بهيئة الدواء المصرية، رفع أسعار الدواء بنسبة 60% على الأقل في ظل أزمة ارتفاع أسعار مُدخلات الإنتاج من مستلزمات ومواد خام، بالإضافة إلى تغير سعر الصرف.