السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| وزير الكهرباء: أعتذر للمصريين عن تخفيف الأحمال.. ونعمل لتوفير الحلول (فيديو)

وزير الكهرباء
وزير الكهرباء

أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن هناك مجموعة عمل من الوزارات المعنية تحمل حاليًا على حلول لمشكلة انقطاع الكهرباء نتيجة تخفيف الأحمال.

وقال شاكر، في مداخلة مع برنامج "المساء مع قصواء" المذاع على قناة "سي بي سي": "أحب أن أتقدم بالاعتذار للشعب المصري عن أي ضيق أو معاناة بسبب تخفيف أحمال الكهرباء، الدولة تعلم حجم المعاناة وتعمل على مدار الساعة لوضع الحلول".

وأضاف: "لدينا مجموعة عمل من الوزراء المعنيين بإشراف مباشر من رئيس الوزراء لوضع حلول لهذه الأزمة مجموعة العمل تعمل على مدار الساعة للتوصل إلى حلول، المشكلة الحقيقة هي في الفجوة التمويلية الكبيرة بين تكلفة إنتاج الكهرباء وسعر البيع، وبالتالي إيرادات شركات الكهرباء لم تكن كافية لسداد فاتورة الوقود".

وتابع: "فاتورة الوقود اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء تضاعفت لأسباب كثيرة جدًا مثل: جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية وتغيير سعر الصرف، الشركة القابضة للكهرباء تشتري الغاز من وزارة البترول بثلاثة دولار للوحدة الحرارية الواحدة، ولو كان من المفترض أن تحصل على غاز بقيمة 100 مليون دولار سنة 2020 حين كان سعر الدولار 16 جنيهًا، الفاتورة كانت تساوي مليار و600 مليون جنيه، وبعد تحريك سعر الدولار إلى 24 في أكتوبر 2022 أصبحت الفاتورة 2.4 مليار جنيه وهو فارق كبير".

وأكمل: "عام 2023 حين أصبح الدولار بسعر 33 جنيهًا ارتفعت أيضا الفاتورة، والآن وصلت الفاتورة إلى 4.7 مليار جنيه وهذا التطور كان يجب أن يقابله زيادة في الأسعار وبنفس الطريقة في الحساب، ولكن الدولة أجلت زيادة أسعار الكهرباء أكثر من مرة وخاصة شريحة محدودي الدخل ودائمًا كانت توجيهات الرئيس مراعاة هذه الشريحة".

وواصل: "كنا حريصين من البداية على الشفافية ووضعنا خطة تدريجية لزيادة أسعار الكهرباء، كان لدينا خطة ولأول مرة شرح وزير الكهرباء الخطة وأوضح أسعار الكهرباء للخمس سنوات القادمة، عقدنا مؤتمرًا صحفيًا كبيرًا، وأوضحنا الأسعار ووضعنا خطة الأسعار حتى نتفادى الأزمات التمويلية ولكننا مراعاة لظروف الشعب المصري أجلنا الخطة أكثر من مرة".

وأكمل: "تكلفة كيلو وات الكهرباء حاليًا 2.23 قرش، والأسعار حاليًا من 1 إلى 50 كم تساوي 58 قرشًا لكل كيلو وات، وتتزايد القيمة كلما زادت الشريحة، ومن يتعدى الألف كيلو وات كان السعر 165 قرشًا لكل كيلو وات ساعة".

وذكر: "مقدار الدعم الذي تحتاج إليه وزارة الكهرباء يصل إلى 130 مليار جنيه، وهو مبلغ كبير للغاية ومع ذلك نعمل على هذا الموضوع، لو أردت أن أضع حلًا، كان يمكن ان أقول سنزيد أسعار الكهرباء ولكن سيكون لذلك تأثير سلبي على الشرائح الأدنى".

واختتم: "لدينا مجموعة عمل في مجلس الوزراء تنظر في الموضوع بشكل متكامل بحيث يتم تقليل الفجوة التمويلية مع عدم رفع الأسعار بالشكل الذي يؤثر على محدودي الدخل".