الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أمريكا ومصر تبحثان أهمية الدعم الدولي الموحد لمساعدة ليبيا على تحقيق الاستقرار

الرئيس نيوز

ذكر موقع وزارة الخارجية الأمريكية على شبكة الويب، أن القائم بأعمال السفارة الأمريكية في ليبيا جيريمي بيرندت تباحث مع القائم بأعمال سفارة مصر في ليبيا، تامر الحفني أهمية الدعم الدولي الموحد لمساعدة ليبيا على تحقيق الاستقرار.

وأضاف بيرندت، في تغريدة نشرتها السفارة الأمريكية عبر حسابها على منصة X، تويتر سابقًا، أن الاجتماع الذي جرى في العاصمة طرابلس، تناول أيضا المضي قدما في العملية السياسية التي تيسرها الأمم المتحدة، ووضع خارطة طريق ذات مصداقية لإجراء انتخابات وطنية ناجحة وإنهاء الأزمة السياسية في ليبيا.

العلاقات الأمريكية الليبية

تكتسب خارطة الطريق في ليبيا أهمية مزدوجة باعتبار الاستقرار الإقليمي الذي يعود بالنفع على المنطقة كلل، علاوة على حرص واشنطن على الاحتفاظ بعلاقات طيبة مع ليبيا منذ تم اكتشاف النفط في ليبيا عام 1959، والذي جعل البلاد غنية نسبيًا ومن ثم واصلت الولايات المتحدة علاقتها الدافئة بشكل عام مع ليبيا واتبعت سياسات تركزت على المصالح في العمليات في قاعدة ويلوس الجوية والمصالح النفطية الأمريكية الأوسع، وفقًا لموقع الخارجية الأمريكية.

وحرص وزير الخارجية أنتوني بلينكن على المشاركة الفعالة في مؤتمر برلين الثاني حول ليبيا في 23 يونيو 2021، في برلين، ما أكد دعم الولايات المتحدة للتقدم في ليبيا وأعاد التأكيد على أهمية الانتخابات الوطنية الليبية التي طال انتظارها، وتؤيد واشنطن تنفيذ قراري مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2570 (2021) و2571 (2021) إلى جانب اتفاق وقف إطلاق النار الليبي بما في ذلك انسحاب القوات العسكرية الأجنبية والمقاتلين الأجانب والمرتزقة.

وتدعم الولايات المتحدة بقوة التقدم الذي أحرزه الشعب الليبي نحو التوصل إلى حل سياسي شامل وتفاوضي كما تلتزم الولايات المتحدة بزيادة تركيزها الدبلوماسي على دعم تقدم العملية السياسية في ليبيا.