الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

صناع "رفعت عيني للسما" الفائز بجائزة "العين الذهبية" في "كان": فخورون بما قدمناه

الرئيس نيوز

إشادات واسعة وردود فعل إيجابية بعدما فاز فيلم "رفعت عيني للسما"، من إخراج ندى رياض وأيمن الأمير، بجائزة "العين الذهبية" لأفضل فيلم تسجيلي في مهرجان كان السينمائي الدولي بدورته الـ77، إذ يعد أول فيلم مصري يفوز بهذه الجائزة منذ تأسيسها.

وتصدر الفيلم تريند كافة مواقع التواصل الاجتماعي فور فوزه بالجائزة، والتي قرر على إثرها عدد من المؤسسات والكيانات السينمائية، تكريم صناعه وأبطاله فور عودتهم من باريس.

"الرئيس نيوز" تواصل مع صناع فيلم "رفعت عيني للسما"، للحديث حول كواليسه وشعورهم بعد الفوز بجائزة  "العين الذهبية" لأفضل فيلم تسجيلي في مهرجان كان السينمائي الدولي بدورته الـ77.

ندى رياض: لم نتوقع الفوز بالجائزة

المخرجة ندى رياض كشفت أن فكرة الفيلم بدأت منذ عام 2017، وقالت: "عندما كنا في صعيد مصر لتقديم دعم للسيدات عبر الفن، وأثناء تلك الفترة، شاهدنا فرقة بانورما برشا في أحد عروضهن، وانبهرنا بهن لحرية التعبير التي تميزهن والتي تفتقدها العديد من الفتيات في القاهرة".

أضافت مخرجة الفيلم، أنهم ظلوا على تواصل مع البنات حتى عرضوا فيلمهم الأخير في قريتهم، حيث بدأ الجمهور يطرح العديد من الأسئلة الفنية.

وكشفت شعورها بالفخر والسعادة بعد تحقيق الجائزة في مهرجان كان السينمائي الدولي، مؤكدة أنها لم تكن تتوقع الفوز بالجائزة، وكانت تتوقع مشاركة مميزة فقط، ولكن بعد الفوز بجائزة "العين الذهبية" زاد طموحها لتقديم المزيد من الأعمال التي تقترب من نموذج أبطال الفيلم، لفتيات أخريات بهدف تشجيعهن على تحقيق أحلامهن.

وتمنت ندى رياض عرض الفيلم في مصر قريبا، وتحديدا في محافظات الصعيد، حتى يتثنى لهذا الجمهور معرفة ما يمكن تحقيقه من نجاح برغم الصعوبات الحياتية التي يعيشوها.

أيمن الأمير: لم نخطط للمشاركة في مهرجان كان

فيما أكد أيمن الأمير، مخرج فيلم "رفعت عيني للسما"، أن الفيلم لم يكن مخططًا لعرضه في مهرجان كان السينمائي الدولي، ولكن رغبة الفريق كانت في تقديم فيلم يعبر عن البنات الأبطال أعضاء فرقة "بانوراما برشا" وعنهم أيضا كمخرجين. 

و أوضح أن العمل على الفيلم استغرق 4 سنوات، وهي مدة طويلة جعلتهم يتساءلون مرارًا إذا كانوا على الطريق الصحيح أو يجب أن يتوقفوا، وقال: "في لحظة أثناء التصوير أدركنا أنه لابد من الانتهاء من الفيلم، خاصة عندما حققت البنات أهدافهن. لكن مرحلة المونتاج كانت الأصعب، حيث كان علينا اختصار 400 ساعة تصوير في فيلم مدته حوالي ساعتين".

وأشار أيضًا إلى أن العمل مع زوجته المخرجة ندى رياض كان أكثر سهولة هذه المرة، حيث سبق لهما التعاون في فيلم روائي طويلـ كما عبر عن فخره بفوز الفيلم بجائزة "العين الذهبية" في مهرجان كان السينمائي الدولي.

أضاف الأمير أن البطل الأساسي في نجاح القصة للفيلم هي الثروة البشرية الممكنة في صعيد مصر والطاقات الموجوده والمشاعر الإنسانية التي حرصوا على أن تكون موجودة في التصوير والتي لمست الناس، مشيرًا إلى أن النقاد والصحافة الأجنبية أشادوا بالعمل.

وتابع أن فكرة حصولهم على جائزة في مهرجان كان شيئا مهمًا بالتأكيد، والفتيات البطلات كانوا حلمهم هو حصد جائزة، وأن يرى الجمهور رحلتهم، وأن أحلامهم تتحقق من خلال هذا العمل، متمنيًا أن يعرض العمل في التليفزيون والسينمات.

تفاصيل فيلم “رفعت عيني للسما”

تدور أحداث فيلم "رفعت عيني للسما" حول مجموعة من الفتيات اللاتي يؤسسن فرقة مسرحية ويعرضن مسرحياتهن المستوحاة من الفلكلور الشعبي الصعيدي في شوارع قريتهن الصغيرة، لتسليط الضوء على قضايا تؤرقهن مثل الزواج المبكر والعنف الأسري وتعليم الفتيات، بينما يمتلكن أحلامًا تفوق حد السماء. 

قرية البرشا في محافظة المنيا استضافت فريق عمل الفيلم على مدار العديد من الأعوام، وقد سبق للمخرجين عرض فيلمهم الروائي القصير "فخ" في مهرجان كان عام 2019، وفيلمهم التسجيلي "نهايات سعيدة" في مهرجان أمستردام الدولي للأفلام التسجيلية عام 2016.

فريق عمل فيلم "رفعت عيني للسما"

فيلم "رفعت عيني للسما" إخراج ندى رياض وأيمن الأمير، وبطولة فريق مسرح بانوراما برشا، ومن الفريق الفني، المنتج المنفذ محمد خالد، ومديرو التصوير دينا الزنيني وأحمد إسماعيل وأيمن الأمير، والموسيقى التصويرية لأحمد الصاوي، ويخوض بطولته فريق مسرح بانوراما برشا، كل من ماجدة مسعود وهايدي سامح ومونيكا يوسف ومارينا سمير ومريم نصار وليديا هارون ويوستينا سمير مؤسسة الفريق، وإنتاج شركة فلوكة فيلمز.