الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| 636 مليار جنيه.. هل تتحول مصر من الدعم السلعي إلى النقدي؟

الرئيس نيوز

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن إجمالي دعم رغيف العيش يصل إلى 130 مليار جنيه سنويًا،  مُشيرًا إلى أن المواطن يساهم بحوالي 5 مليارات جنيه، بينما تتحمل الدولة ما يقرب من 125 مليار جنيه.

وأضاف معيط، في تصريحات متلفزة، أن تكلفة الدعم السلعي بلغ في الموازنة العامة الحالية 636 مليار جنيه، مقارنة بـ264 مليار جنيه في العام المالي السابق.

وتابع الوزير، أن تكلفة دعم الخبز تشمل شراء القمح المحلي بسعر يصل إلى 2000 جنيه للأردب، والقمح المستورد بـ290 دولار للأردب، في ظل سعر صرف يتراوح بين 47 و48 جنيهًا مقابل الدولار، مما يرفع الإجمالي إلى 80 مليار جنيه، علاوة على استيراد حوالي 5.5 مليون طن من القمح لصالح وزارة التموين.

وعن إمكانية التحول من الدعم السلعي إلى النقدي، أكد وزير المالية أهمية استهداف المستحقين بشكل دقيق وفعّال من خلال الدعم النقدي، مستشهدًا بتجارب الدول التي تُظهر تفوق الدعم النقدي في هذا الجانب.

وأوضح معيط أن الدعم السلعي قد يساء استخدامه ويستفيد منه أصحاب الدخول الأعلى أكثر من الفقراء ومحدودي الدخل، بينما يتيح الدعم النقدي وصول الأموال مباشرة إلى المستهدفين بها وتلبية احتياجاتهم بشكل مباشر.

وأشار إلى أن الدعم النقدي يُعتبر أفضل في تحسين مرتبات ومعاشات المواطنين، وتوجيه الموارد بشكل مباشر لبرامج مثل تكافل وكرامة، ودعم بطاقات التموين، وتوسيع نطاق التأمين الصحي الشامل.

وأكد الوزير، أن الدعم العيني قد يُساء استخدامه، مما يُعزز وجهة نظره بأن الدعم النقدي يُعد الخيار الأمثل لضمان وصول الدعم لمن يستحقه بالفعل، بناءً على نجاح تجارب الدول الأخرى في هذا المجال.