الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الأمم المتحدة: 97 شاحنة مساعدات وصلت إلى غزة عبر الرصيف العائم

الرئيس نيوز

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، الجمعة، أن إقامة الرصيف الأميركي المؤقت على ساحل غزة، أتاح وصول 97 شاحنة مساعدات إنسانية خلال أسبوع، لافتًا إلى أن العملية شهدت استقرارًا بعد "بدايات صعبة".

وأنهت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، إقامة هذا الرصيف بعد إعلان في شأنه أصدره الرئيس جو بايدن في مارس. والهدف منه هو تعويض القيود التي فرضتها إسرائيل على إيصال المساعدات إلى قطاع غزة من طريق البر.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، الجمعة، إنه منذ وصول الشحنة الأولى في 17 مايو، تسلم برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة والمكلف عملية إفراغ الشحنات التي تصل من قبرص، "97 شاحنة".

من جهته، قال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للمنظمة الأممية (اوتشا) في بيان، إنه منذ بدأت العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح في السابع من مايو، "كان دخول المساعدة إلى غزة محدودًا جدًا".

وأضاف المكتب الأممي أنه بين 7 و23 مايو "دخلت 906 شاحنات فقط تحمل مساعدة إنسانية غزة عبر مجمل نقاط الدخول العاملة، بينها 143 عبر معبر كرم أبو سالم و62 عبر إيريز و604 عبر إيريز الغربي و97 انطلاقًا من الرصيف العائم".