الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هل يعتبر استرداد جثث الاسرى انجازا للاحتلال؟ خبير عسكري يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد العقيد حاتم كريم الفلاحي؛ الخبير العسكري أن العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح مازالت مستمرة مشيرا إلى أن المدينة شهدت قصف مدفعي عنيف بعد صدور قرار محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل.

وقال الفلاحي خلال تحليله للوضع الميداني في قطاع غزة على قناة "الجزيرة": "مدينة رفح والمناطق المحيطة بها شهدت قصف مدفعي وقصف جوي شديد بعض صدور قرار محكمة العدل الدولية وهو ما يعني أن إسرائيل تريد أن ترسل رسالة بأنها لن تلتزم بقرار المحكمة".

وأضاف: "الولايات المتحدة تدعم ما يجري من عمليات قتل وابادة جماعية في هذه المنطقة وعندما نتحدث عن العملية العسكرية نتحدث عن حي الشابورة وهو أقصى ما وصلت إليه القوات الإسرائيلية خلال الفترة الماضية".

وتابع: "تم دفع لواء جفعاتي باتجاه منطقة الحقول وهو ما يعني أن هناك عملية توسيع للعمليات العسكرية من المنطقة الشرقية أيضا وكأنما هناك عملية تطويق تجري الان للمنطقة الشرقية بالإضافة للشريط الحدودي وكان هناك عمليات قصف في بوابة صلاح الدين والعمليات العسكرية أدت لتدمير 5 دبابات إسرائيلية وجرافتين بالإضافة لعمليات القنص والقصف بالهاون".

وأكمل: "أما بالنسبة لشمال قطاع غزة؛ التطور الذي حدث هو أن الاحتلال اصطدم بالقدرة الصلبة للمقاومة في جباليا ومخيم جباليا فحاول الاحتلال الاقتراب من مكان أخر وهو يحاول الان الالتفاف بغرض ضرب مخيم جباليا".

وذكر: "عملية استرداد الاسرى كجثث هامدة لا يعد انجاز للجيش الإسرائيلي وفي كل الأحوال يمكن استرداد الاسرى احياء من خلال التبادل ولكن استرداد الجثث لا يعد انجاز؛ القسام أعلنت اليوم ان هناك أسرى منذ 10 أعوام لدى المقاومة ولا تطالب بهم إسرائيل".

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، استعادة جثث 3 محتجزين في غزة قتلوا في هجوم حركة حماس على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر الماضي 2023.

وذكر أنه استعاد جثث حنان يابلونكا وميشل نيسنباوم وأوريون هرناندز الليلة الماضية، في عملية مشتركة للجيش وجهاز الأمن العام في جباليا بشمال القطاع حيث كان القتال محتدمًا في الأيام القليلة الماضية.

وأضاف أنه جرى التحقق من هويات الجثث على يد جهات طبية في المعهد الوطني للطب العدلي والشرطة الإسرائيلية.