الخميس 04 يوليه 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

العثور على برديات قديمة تحتوي على مراسلات كتبها قادة المئة الرومان

الرئيس نيوز

اكتشف علماء آثار من جامعة فروتسواف برديات قديمة تحتوي على مراسلات لقادة المئة الرومان الذين كانوا متمركزين في مصر.

وقالت مجلة هيرتدج دايلي إن البرديات اكتشفت في موقع يعرفه علماء الآثار باسم برنيس تروجلوديتيكا، وهو ميناء بحري قديم لمصر على الشاطئ الغربي للبحر الأحمر، وأسس المدينة بطليموس الثاني فيلادلفوس (285-246 قبل الميلاد)، الذي أطلق عليها اسم والدته برنيس الأولى ملكة مصر.

وخلال الفترة الرومانية، كانت برنيس تروجلوديتيكا إحدى المحطات الرئيسية لتجارة فيلة الحرب والسلع الغريبة المستوردة من الهند وسريلانكا والجزيرة العربية وصعيد مصر.

وكشفت أعمال التنقيب في مقبرة الحيوانات الواقعة على المشارف الغربية للمدينة عن تراكم الخزفيات القادمة من البحر الأبيض المتوسط وأفريقيا والهند.

ومن بين التراكمات، عثر الفريق على عملات رومانية، وشظية، وشظايا (أجزاء من نصوص على السيراميك)، والعديد من البرديات وتحتوي البرديات على مراسلات لقادة المئة، تسمي هاوسوس، ولوسينيوس، وبترونيوس. كان قادة المئة جنودًا تمت ترقيتهم لقيادة سنتوريا أو "القرن"، وهي وحدة عسكرية تتكون من 80 إلى 100 رجل.

وفي هذه المراسلات، يسأل بترونيوس لوسينيوس (المتمركز في برنيس تروجلوديتيكا) عن أسعار السلع الحصرية الفردية. 

هناك أيضًا عبارة: "أنا أعطيك المال، وأرسله بواسطة وحدة من الفيلق تتحرك على ظهور الجمال" المعروفة بأنها سفن الصحراء، وهناك توصية بالاعتناء بالإبل والجمال "اعتني بهم"، وتوصية بالاعتناء بالجنود: "زودهم بلحم العجل وأعمدة خيامهم".

وقالت الدكتورة مارتا أوسيبينسكا من معهد الآثار بجامعة فروتسواف: "بالنسبة لعلماء المصريات وغيرهم من العلماء الذين يتعاملون مع العصور القديمة، يعد هذا اكتشافًا نادرًا للغاية وعالي الجودة".

"في هذا الجزء من العالم، يوجد عدد قليل جدًا من المواقع التي تعود إلى العصر الروماني ويميل المصريون إلى ترك القليل من الروايات التاريخية عن هذا الوقت من التاريخ، لأنها اللحظة التي تم فيها غزوهم ولا يحبون الحديث عن الغزاة.