الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

نائب رئيس "هواوي": مصر لديها استراتيجية واضحة للتحول الرقمي لتعزيز نموها الاقتصادي

الرئيس نيوز

نقلت صحيفة ساوث تشاينا مورننج بوست عن جاكلين شي، نائب رئيس شركة هواوي كلاود، قولها إن مصر لديها استراتيجية واضحة للتحول الرقمي والحوسبة السحابية، وهو ما شجع هواوي كلاود على إطلاق أول سحابة عامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "منطقة القاهرة" في مصر.   

وأشارت الصحيفة الصينية إلى أن تصريحات شي جاءت خلال مقابلة مع الأهرام أونلاين على هامش قمة هواوي كلاود مصر 2024 التي أقيمت في القاهرة يوم الثلاثاء.

وأكدت أن مصر لديها إمكانات كبيرة لتعزيز عملية التحول الرقمي، بما يعزز النمو الاقتصادي في مصر.

وأضافت شي: "أصدرت الحكومة المصرية استراتيجية سحابية واضحة لدفع رحلة التحول الرقمي وتشجيع لاعبينا في مختلف الصناعات على تبني التقنيات الجديدة كما أن موافقة الرئيس عبد الفتاح السيسي على هذه الاستراتيجية ألهمت الصناعات لفهم الذكاء السحابي والذكاء الاصطناعي لأنه أدرك أن مصر بحاجة إلى المزيد من الفرص الجديدة القائمة على السحابة والذكاء الاصطناعي".

وتركز استراتيجية السحابة الحكومية المصرية (EG-Cloud)، التي تم إطلاقها في عام 2014، على تحسين كفاءة وأداء الحكومة من خلال تقديم القيمة المثلى من خلال رفع الكفاءة التشغيلية والاستجابة بشكل أسرع للاحتياجات المتكاملة. 

يدعم النموذج السحابي الوكالات الحكومية التي تتصارع مع الحاجة إلى توفير خدمات سريعة وموثوقة ومبتكرة على الرغم من قيود الموارد.

العلاقات القوية بين الصين ومصر

وأضافت شي: "تتمتع الصين ومصر بعلاقة ممتازة مبنية على الثقة المتبادلة. وقال شي: "لذلك، أعتقد أنه يمكننا العمل معًا لجعل المستحيل ممكنًا"، مسلطًا الضوء على كيف ستساهم هذه العلاقات في نشر الحوسبة السحابية في السوق المصرية.

وأوضحت أيضًا أن هذه المنطقة السحابية ستساعد جميع الصناعات والقطاعات المصرية على الارتباط بالعالم ودعم أنشطتها من خلال الحلول القائمة على البيانات. 

ويعد قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر هو القطاع الأسرع والأعلى نموًا في اقتصاد البلاد، حيث حقق نموًا بنسبة 16.3% تقريبًا في السنة المالية 2022/2023. 

وقد حافظ القطاع على النمو المستمر لمدة خمس سنوات مالية متتالية. حقق قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال العام المالي الحالي 2023/2024، إيرادات بقيمة 315 مليار جنيه بمعدل نمو نحو 75%، وفقا لبيانات مجلس الوزراء ولا شك في أن الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة هي المستفيد الرئيسي. 

ووفقا لشي، فإن السحابة ستفيد رواد الأعمال والشركات الناشئة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم. ويعتبر هؤلاء لاعبين رئيسيين في جميع الاقتصادات، وخاصة اقتصاد مصر وأضافت أن السحابة يجب أن تساهم أيضًا في "توفير فرص عمل جديدة".

وأوضحت شي أن "الانضمام إلى المنطقة السحابية سيحفز المزيد من الأشخاص على العمل معًا ودفع النمو الاقتصادي في البلاد. وهو أيضًا وسيلة لتقييم التغيير وتعزيز إنتاجية الصناعة التقليدية وقدرتها التنافسية من خلال الوصول إلى الأسواق الخارجية الأخرى".

وافتتح الرئيس السيسي مؤخرًا أول مركز حكومي للبيانات والحوسبة السحابية (P1) في العين السخنة، وتتمثل مهمته الرئيسية في تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين العاديين. 

ويقدم المركز أيضًا أحدث التقنيات، مثل الحلول المدعومة بالذكاء الاصطناعي وتحليلات البيانات الضخمة للقطاع العام.

آفاق التعاون المحتمل

وقالت شي إن السحابة الجديدة مفتوحة للتعاون مع جميع الجهات التي تسعى للاستفادة من خدمات الحوسبة السحابية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي.

وتابعت: "إن مشاركة المعرفة التقنية هي في قلب المنطقة السحابية. يمكنك سد الفجوة الرقمية لجميع الصناعات، ولكننا نحتاج أيضًا إلى بيئة مفتوحة لربط المشروع الوطني بالعالم. 

وأشارت إلى أن السحابة تساعد في بناء جسر بين المشاريع الوطنية والعالمية".

ومنذ تأسيسها في عام 2000، التزمت هواوي مصر بالتعاون مع أكثر من 350 علامة تجارية محلية ودعم النظام البيئي المحلي. وأنشأت الشركة 90 أكاديمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدعم مواهب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بما في ذلك برنامج "بذور المستقبل" ومسابقة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وقد استفاد من برامج المواهب هذه أكثر من 35000 من المواهب المصرية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.