الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الصناعات الغذائية: ضخ 10 آلاف رأس ضأن و500 طن دواجن خلال عيد الأضحى

اللحوم الحمراء
اللحوم الحمراء

قال اللواء أحمد حسنين رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، إنه تم اتخاذ الإجراءات الخاصة بتأمين المخزون الاستراتيجي من اللحوم وتوفير احتياجات المواطنين، مشيرًا إلى التعاقد علي كميات كبيرة من رؤوس الماشية من عدة مناشئ.

وأوضح حسنين، أنه سيتم ضخ نحو 10 آلاف رأس ضأن مبردة في المنافذ التابعة للشركة القابضة، بجانب 500 طن دواجن مبردة، إضافة إلى 500 طن أخرى جاري وصولها قريبًا.

ولفت إلى أن هناك تعاون بين الشركة القابضة للصناعات الغذائيه وشركة جنوب الوادي للتنمية التابعة لوزارة قطاع الأعمال، وكذلك الشركة المصرية السودانية لضمان انتظام عمليات توفير اللحوم لصالح المواطنين.

وتابع أن طاقة  المجزر الآلي والمحجر البيطري التابع لشركة جنوب الوادي للتنمية بتوشكى تصل 20 ألف رأس، موزعين علي 10 حظائر، لافتًا إلى أن معدل الذبح اليومي يترواح بين 300 إلى 500 رأس يوميًا حسب الاحتياج.

وأشار إلى أن محجر توشكي يستقبل رؤوس المواشي التي تعاقدت عليها الشركة المصرية السودانية لصالح وزارة التموين بواقع 30 ألف رأس سنويًا، موضحا أن المحجر يحتفظ بـ5 آلاف رأس كحد أدنى من هذه الكميات حتي تكون جاهزة للذبح والتوريد طوال العام.

أوضح أن وزارة التموين ممثلة في الشركة القابضة تتولي عمليات نقل الذبائح من المجزر إلى منافذ التوزيع علي مستوي الجمهورية بحضور ممثل عن الشركة المصرية السودانية.

قال رمضان الشحات مدير المركز الإعلامي بوزارة التموين، خلال جولة علي المجزر الآلي والمحجر البيطري التابع لشركة جنوب الوادي التنمية بتوشكى، لمتابعة توافر رؤوس الماشية، أنه يتم اتباع إجراءات السلامة والنظافة والصحة المهنية، في التعامل مع اللحوم لضمان وصولها إلى المستهلك بأمان.

وأوضح أن من اشتراطات وزارة التموين،  للتعاقد على اللحوم هو حصول المجزر الآلي على شهادات الأيزو وسلامة الغذاء، وهو إجراء اجباري، فضلا عن الإشراف الطب البيطري بالكامل منذ استلام الماشية في السودان قبل وصولها إلى الأراضي المصرية.