الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ قانون دولي: لا يمكن تبرئة إسرائيل أمام الجنائية الدولية (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

علق الدكتور أحمد رفعت أستاذ القانون الدولي، على قرار المحكمة الجنائية الدولية بشأن إصدار مذكرة اعتقال ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير دفاعه من جهة وإسماعيل هنية ويحيى السنوار ومحمد الضيف من جهة أخرى.

وقال رفعت خلال برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "القرار سليم لأن نتنياهو باعتباره رئيس وزراء إسرائيل ارتكب جميع الجرائم، التي نص عليها النظام الأساسي في المحكمة الجنائية الدولية".

وأضاف: "هناك 4 جرائم تختص بهم المحكمة، جريمة الإبادة الجماعية وهذا واضح للعيان لكل الناس؛ لأن عدد القتلى الذين قامت إسرائيل بإبادتهم فوق الـ35 ألف ومعظمهم من الأطفال والنساء، الجريمة الثانية هي الجرائم ضد الإنسانية، وتتضمن التجويع والتهجير القسري، والجريمة الثالثة، هي جرائم الحرب وقصف المستشفيات والجامعات والمدارس، بالإضافة لاعتقال عديد من المدنيين الفلسطينيين والجريمة الرابعة، هي جريمة العدوان".

وتابع: "إسرائيل ارتكبت جريمة العدوان والدفاع عن النفس طبقًا لميثاق الأمم المتحدة يشترط أن يكون هناك تناسب بين الاعتداء والدفاع الشرعي؛ إسرائيل لم تراعي هذا التناسب؛ لقد ردت إسرائيل على ما قامت به حماس في 7 أكتوبر ثم توغلت وهدمت غزة، وهذا يعتبر عدوان بتجاوز حدود حق الدفاع الشرعي وبالتالي إسرائيل هنا دولة معتدية".

وأوضح: "الغريب أن المحكمة أصدرت مذكرات اعتقال بحق السنوار وهنية والضيف ولا أعلم على أي أساس يقيموا هذا، المفترض أنه وفقًا لقواعد القانون الدولي يحق لحركات التحرر الوطني أن تستخدم كل الوسائل لتحرير أرضها، حركة حماس انتقلت من الأراضي الفلسطينية إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة، وبالتالي كانت تقوم بما رخصه لها القانون الدولي وبالتالي لا يمكن اعتبار ما قاموا به من قبل الجرائم التي تحاكم بها المحكمة".

واختتم: "ما فعلته المحكمة شيء جيد، أن اتهم وطالب اعتقال نتنياهو وجالانت ومن المفترض أيضًا إصدار قرار اعتقال بحق رئيس الأركان، والشيء الغريب، هو إصدار مذكرات بحق السنوار وهنية، واعتقد أن هذا حدث لإحداث نوع من التوازن ولكن لو خضع السنوار وهنية والضيف للمحكمة، فإن الدفاع سوف يبرئهم ولكن لا يمكن تبرئة نتنياهو وجالانت وغيرهم من القادة، الذين ارتكبوا كل هذه الجرائم في قطاع غزة".