الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

توقعات بعائدات تصل إلى 3 مليارات جنيه خلال 2024

عاجل| "العروض غير مناسبة".. مصر تتراجع عن بيع حصتها في "فودافون"

الرئيس نيوز

تراجعت الشركة المصرية للاتصالات (أكبر مشغّل اتصالات في مصر)، عن بيع حصتها في "فودافون مصر"، حيث تتوقع تحقيق أرباح نقدية من هذه الحصة في 2024 تصل إلى 3 مليارات جنيه.

ونقل موقع "الشرق" عن مصادر مطلعة قولها،  إن مجلس الإدارة الحالي لشركة المصرية للاتصالات يرى أن الحصة في "فودافون" تدر عائدات جيدة للغاية بفعل الاتفاقية التي أُبرمت بين المساهمين، بعد أن منحتها توزيعات أرباح بقيمة 2.1 مليار جنيه في عام 2023، مُعتبرة أن العروض التي تلقتها للصفقة "لا تتناسب مع تطلعاتها المستقبلية".

كانت مصر كلّفت في مارس 2023 مستشارين ماليين وقانونيين لاستكشاف بيع حصة أقلية إضافية من "المصرية للاتصالات" المدرجة بالفعل في السوق، واختبار شهية المستثمرين. تملك الحكومة 70% من الشركة، وباقي الأسهم متداول في البورصة المصرية.

كان "جهاز قطر للاستثمار" يتفاوض مع حكومة مصر لشراء حصة "المصرية للاتصالات" في "فودافون مصر" منذ سبتمبر 2022، لكن لم يُتوصل إلى اتفاق بعد بسبب الخلاف بين الجانبين على النسبة المطروحة للاستحواذ، إذ يرغب الصندوق السيادي القطري في الحصول على كامل حصة "المصرية للاتصالات" في "فودافون مصر"، فيما لا تريد الحكومة التنازل عن حصة تتجاوز 25% من الشركة.

تعمل في مصر 4 شركات لخدمات الهاتف المحمول، هي "فودافون مصر" التابعة لمجموعة "فودافون" البريطانية، و"أورنج مصر " التابعة لمجموعة "أورنج" الفرنسية، و"اتصالات مصر" التابعة لـ"اتصالات" الإماراتية، و"المصرية للاتصالات" الحكومية، وتمتلك "المصرية للاتصالات" حصة 45% من أسهم "فودافون مصر".