الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الأرصاد توضح تطورات حالة الطقس.. وتوجه نصائح للمواطنين

أرشيفية
أرشيفية

كشفت الدكتورة منار غانم؛ عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية؛ تفاصيل الموجة الحارة التي تشهدها البلاد خلال الأسبوع الجاري.

وقالت غانم خلال برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "نتناثر بموجة شديدة الحرارة تؤثر على معظم محافظات الجمهورية بدأت بشكل تدريجي يوم الخميس الماضي والعظمى على القاهرة الكبرى سجلت 39 درجة مئوية في الظل".

وأضافت: "وفقا لتوقعات الهيئة العامة للأرصاد الجوية أننا سوف نشهد موجة شديدة الحرارة تؤثر على معظم المحافظات مدة لا تقل عن أسبوع؛ وسوف تستمر حتى نهاية الأسبوع لان مصادر الكتل الهوائية الصحراوية مستمرة وهي مرتفعة في قيم درجات الحرارة كما أن هناك مرتفع جوي في طبقات الجو العليا يؤثر علينا".

وتابعت: "متوسط درجات الحرارة المتوقعة خلال هذا الأسبوع العظمي 38-39 درجة وهي المقاسة في الظل أما درجة الحرارة المحسوسة فتتجاوز الـ 40 درجة".

وواصلت: "محافظات الصعيد ما بين 43-44 درجة واعلى درجة حرارة نسجلها تكون من الواحدة ظهرا وحتى الخامسة عصرا ولذلك يجب أن نحذر من التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة وحال التواجد في الشارع يجب أن يمتلك الشخص ما يحميه من اشعة الشمس بالإضافة إلى تناول المياه والسوائل طوال اليوم".

وأكملت: "الموجة طويلة ومستمرة حتى الجمعة المقبل وطول الموجه يجعلنا نشعر بارتفاع قيم درجات الحرارة وطول الموجة يجعلنا نشعر بارتفاع قيم درجات الحرارة ومن المهم أن اغير درجة حرارة جسمي وحال اضطررت للوجود في الشارع يجب أن نقف في الشمس لفترات طويلة ويجب أن تكون الملابس قطنية فاتحة اللون وفضفاضة".

واختتمت: "الارتفاع في درجات الحرارة لا يحدث خلال النهار فقط ولكن خلال فترات الليل والبرودة التي كنا نشهدها ليلا خلال الفترة الماضية لن تكون موجودة ودرجات الحرارة الصغرى سوف تتراوح ما بين 24-25 درجة".