الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

محلل سياسي: إسرائيل تشعر بالجنون بسبب المحاكمة أمام العدل الدولية

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور ماك شرقاوي، المحلل السياسي، أن الولايات المتحدة تريد أن تغسل يديها من الدماء الناتجة عن دعم الكيان الإسرائيلي على قطاع غزة والذي أدى إلى استشهاد 35 ألفًا، بالإضافة إلى أكثر من 77 ألفًا مصاب.

وقال شرقاوي في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "هي لعبة السياسة وطرح الحلول المستبعد تنفيذها مثل حل الدولتين التي بدأت الإدارة الأمريكية في ترديده على مدار الـ8 أشهر الماضية، وهم يعلمون جيدًا أن تنفيذ الحل سوف يحتاج الكثير من الوقت ولابد من التمهيد له ثم إدخال المساعدات والضغط على إسرائيل ثم نجد أن إسرائيل لا تدخل المساعدات وحتى المساعدات التي دخلت دمرها المستوطنين حتى لا تصل للفلسطينيين والعالم لا يرى هذه المشاهد ولا يرى أن إسرائيل تكذب وتدعي أكاذيب".

وأضاف: "إسرائيل تدعي الأكاذيب مثلما قالته مندوبة إسرائيل التي لعبت لعبة سخيفة يلعبها المحاميين الابتدائي والجزئي وأنها لم تخطر بالقضية ولم تستعد، هل يمكن لمحكمة العدل الدولية الا تخطر دولة بموعد مرافعاتها، هذه لعبة سخيفة بالتأكيد".

وتابع: "الأكاذيب التي ساقتها إسرائيل في مرافعتها، إسرائيل تشعر بالجنون كيف يحاكمنا العالم؟ كيف تنبه العالم إلى كذبنا؟".

وأكمل: "مجلس النواب الأمريكي طرح مشروع قانون يمنع الرئيس الأمريكي من منع المساعدات عن إسرائيل، وتم التصويت عليه بـ 225 صوت في مجلس النواب وسوف يعرض على مجلس الشيوخ بالتأكيد ما يحدث ليس نفاق ولكنه يسمى بالعهر السياسي".

وطلبت إسرائيل من محكمة العدل الدولية اليوم الجمعة، رفض دعوى جنوب أفريقيا المقدم للمحكمة والمطالبة بالانسحاب من غزة.

وذكرت وكالة رويترز أن إسرائيل سعت لتبرير هجومها على رفح أمام المحكمة وطلبت من القضاء رفض طلب جنوب إفريقيا مدعية أنها تتصرف دفاعًا عن النفس.

وقال كبير المحامين الممثلين لإسرائيل جلعاد نوام لمحكمة العدل الدولية إن "جنوب إفريقيا تقدم للمحكمة للمرة الرابعة صورة منفصلة تماما عن الحقائق والظروف".

وكانت جنوب إفريقيا قد اتهمت الخميس، إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي بتصعيد الإبادة التي ترتكبها في غزة، داعية المحكمة إلى إصدار أمر بوقف الهجوم الإسرائيلي على مدينة رفح بأقصى جنوب القطاع.