الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عاجل.. لماذا انزعجت حماس من خطاب "عباس" في القمة العربية (فيديو)

الرئيس نيوز

انتقدت حركة حماس، موقف الرئيس الفلسطيني محمود عباس في القمة العربية خلال حديثه عن طوفان الأقصى، والرد الإسرائيلي عليها. 

طوفان الأقصى

وقالت، في بيان، "نعرب عن أسفنا مما جاء في كلمة رئيس السلطة الفلسطينية السيد محمود عباس أمام القمة العربية المنعقدة في المنامة، حول عملية طوفان الأقصى البطولية، ومسار المصالحة الداخلية".

وأضافت: "نؤكد أن العدو الصهيوني الذي يعمل في شعبنا الأعزل قتلًا وإرهابًا وتنكيلًا، منذ أكثر من 76 عامًا، في غزة والضفة والقدس والداخل المحتل، لا ينتظر الذرائع لارتكاب جرائمه بحق شعبنا في جميع مراحل ومحطات النضال الوطني منذ العام  1984".

وتابعت حماس: "لقد شكلت عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر، الحلقة الأهم في نضال شعبنا الفلسطيني في مواجهة الاحتلال الذي ينتهك حقوقنا ومقدساتنا، وينكل بأسرانا، لتُعِيد وضع قضيتنا الفلسطينية من جديد، على رأس سلم الأولويات وتحقق من المكاسب الاستراتيجية ما يسوء وجه هذا الكيان، ويقرّبنا أكثر من الحرية وتقرير المصير".

واستكملت: "الحركة أكدت مرارًا حرصها على إتمام الوحدة الوطنية، وتحلت بالمرونة المطلوبة في كل المحطات، في سبيل تمتين جبهتنا الداخلية".

إنهاء حل الدولتين

كان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قال الخميس، إن موقف حركة المقاومة الإسلامية حماس الحالي المتمثل في رفض إنهاء الانقسام يصب في مخطط إسرائيل بإنهاء حل الدولتين، وذلك خلال مشاركته في القمة العربية الـ33 المنعقدة في البحرين.

وطالب عباس، المجتمع الدولي بالبدء الفوري، في تنفيذ حل الدولتين، مؤكدًا على رفضه لمخطط تهجير الفلسطينيين وتكرار "مأساة النكبة" حد تعبيره.

وأكد عباس، أن وقف إطلاق النار في قطاع غزة في الفترة الحالية يعتبر أولوية، متهمًا الولايات المتحدة بتوفير غطاء لإسرائيل من أجل ارتكاب جرائم الإبادة المستمرة منذ الـ7 من أكتوبر.

وصرح الرئيس الفلسطيني، أن هجوم حركة حماس على الجيش الإسرائيلي في الـ7 من أكتوبر، تم بقرار فردي منها، مضيفًا أن الخطوة السابقة هي التي أوجدت المبرر لإسرائيل للبدء بعدوانها.

واتهم الرئيس الفلسطيني، إسرائيل بالعمل على إفشال مسألة حل الدولتين، من خلال تكريس سياسات من أجل فصل غزة عن الضفة لتبديد حل الدولتين الرئيس الفلسطيني.