الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ جيولوجيا: انهيار السد الإثيوبي سيشكل كارثة على السودان (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية، أن حجم السدود التي تقام على الأنهار ليست المشكلة ولكن يجب أن يتناسب حجم السد مع المنطقة.

وقال شراقي في مداخلة مع برنامج "خلاصة الكلام" المذاع على قناة "النهار": "لدينا في مصر السد العالي حجم يساوي حجم سد النهضة الإثيوبي مرتين، ولكن يجب أن يتناسب السد مع المنطقة الموجود فيها، السد العالي موجود في منطقة مستقرة ولا يوجد فيها نشاط زلزالي وليس لدينا الفوالق والأخاديد الموجودة في إثيوبيا".

وأضاف: "يمر بإثيوبيا الأخدود الإفريقي العظيم، وهو يقسم إثيوبيا لشطرين، وفي المنطقة بحيرات وخرجت براكين ارتفاعها أكبر من 4600 متر، وخلقت نظام مطري فريد على مستوى العالم وأصبحت البيئة فيها جبال بركانية وفوالق وتشققات كبيرة للغاية وحدث بالفعل بعض المشاكل في سدود أخرى في إثيوبيا".

وتابع: "مشروع سد جيبا 2 وهو قريب من موضع الزلزال الأخير وهذا المشروع انهار مرتين خلال عمليات البناء وانهار بعد افتتاحه بعشرة أيام وذلك لأسباب طبيعية، وليس بسبب عمليات الإنشاء المنطقة الإثيوبية، هي حزام الزلازل في القارة الإفريقية، وتعد أكبر منطقة فيها نشاط زلزالي، وهناك بؤر زلازل حدثت في السنوات السابقة".

وأكمل: "عدد الزلازل في إثيوبيا سنويا في المتوسط حوالي من 5-10 زلازل في السنة، هذا الأسبوع شهدت إثيوبيا زلزال والشهر الماضي حديث زلزال، التخوف أن تكون بؤرة الزلزال بجوار السد نفسه، بؤر الزلازل منتشرة في إثيوبيا".

وأوضح: "بالنسبة لسد جيبا ثلاثة الذي حدث الزلازل بجواره فهو يخزن 15 مليار متر مكعب من المياه ولو انهار سوف يسبب مشكلات كبيرة لدولة كينيا".

وأشار شراقي إلى أن سد النهضة الأثيوبي يبعد 300 كم عن أشد مناطق إثيوبيا زلازل، مضيفا: "هناك بعض الزلازل تحدث في سد النهضة وأخرها كان 8 مايو العام الماضي، وكان يبعد عن سد النهضة 100 كم".

وذكر: "متوسط الزلازل في إثيوبيا كان 5-10 زلازل في السنة، وذلك قبل إنشاء سد النهضة وبعد ذلك وجدنا أن عدد الزلازل وصل إلى 15 زلزال، وسنة 2023 شهدت إثيوبيا 38 زلزال وخلال العام الحالي شهدت إثيوبيا 10 زلازل حتى الآن، فهل هناك ارتباط بين زيادة الزلازل في إثيوبيا ووجود سد النهضة؟".

واختتم: "لو حدث انهيار للسد الاثيوبي سوف تشهد السودان طوفان لم تشهده البشرية من قبل وربما يعادل طوفان سيدنا نوح ويهدد 20 مليون سوداني يعيشون على حوض النيل الأزرق بالكامل، لأن السد الاثيوبي يقطع في منطقة أعلى من الخرطوم بـ650 متر والمسافة بين السد والعاصمة السودانية 500 كم".