الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بعد مقتل وإصابة 20 جنديًا إسرائيليًا في كمين جباليا.. كيف حدث ذلك؟

أرشيفية
أرشيفية

أكد العقيد حاتم كريم الفلاحي المحلل العسكري، أن فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة تقوم بعمليات نوعية ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

وقال الفلاحي في مقابلة مع قناة "الجزيرة": "العملية العسكرية التي تجري في جباليا الآن بدأ هناك تراجع لجيش الاحتلال، الذي توغل خلال الأيام الماضية في بعض المناطق، وهناك أنباء عن تراجع بعض القطاعات إلى الخلف، وهو ما يعطي دلالة أن العمليات العسكرية ضارية في هذه المنطقة".

وأضاف: "العملية التي جاءت الآن بتفخيخ المنزل يعطي دلالة واضحة أن هناك تخطيط دقيق تقوم به فصائل المقاومة وهناك قراءة للرؤية الإسرائيلية للعمل في المنطقة وهناك منظومة قيادة وسيطرة تعمل بشكل رائع في غزة، العمليات التي تجري في جباليا هي عمليات نوعية".

وتابع: "عملية التفخيخ تسمى التخريبات المؤجلة، الحديث الآن عن تفخيخ منزل جديد ناتج عن عملية عسكرية جديدة في الساعة الثامنة خرجت على عملية عسكرية تفخيخ منزل تحصن فيه جنود إسرائيليين".

وأوضح: "التفجيرات تأتي في إطار عمليات عسكرية نوعية تنفذ من فصائل المقاومة، جيش الاحتلال أعلن أن الخسائر الناتجة عن العملية وصلت إلى 20 جنديًا ما بين قتيل وجريح وفي كل الأحوال نتحدث عن عملية عسكرية نوعية أعلن عنها الجيش الإسرائيلي".

وأكمل: "حصيلة العمليات العسكرية في رفح أو الزيتون أو جباليا قد تصل خلال اليوم إلى 43 ما بين قتل وجريح، حال كان كمين جباليا الذي أعلن عنه الاحتلال يختلف عن الكمين الذي أعلنت عنه المقاومة يوم أمس".

وأفادت مصادر إسرائيلية بمقتل وجرح 20 جنديًا اليوم الأربعاء في تفجير مبنى مفخخ في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة.

ويأتي هذا التطور بعد أن تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن حدث أمني صعب تعرضت له الفرقة 98 (التي تنشط في مخيم جباليا حاليا)، مشيرةً إلى أنباء عن قتلى.

كما يأتي بعد أن هبطت مروحيات إسرائيلية شرق مخيم جباليا لنقل مصابين وقتلى محتملين من الجنود الإسرائيليين.

وبحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية، فإن المستشفيات الإسرائيلية تتعامل مع أعداد كبيرة من الجرحى والقتلى الإسرائيليين جراء المعارك الضارية التي تدور في قطاع غزة.

وذكر جيش الاحتلال اليوم أن 23 عسكريًا أصيبوا خلال الساعات الـ 24 الماضية في معارك غزة، وبذلك يرتفع عدد الجنود الإسرائيليين المصابين إلى 120 منذ يوم الجمعة الماضي.