الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. وزير النقل يوضح تفاصيل مصنع قضبان السكك الحديد

وزير النقل
وزير النقل

أكد الفريق كامل الوزير وزير النقل، أن هناك تعاونًا تامًا بين وزارة النقل والوزارات الأخرى في مشروع إنشاء القطار الكهربائي السريع.

وقال الوزير في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "لا يوجد وزير أو وزارة نلجأ إليه في مسار القطار الكهربائي السريع إلا وكان هناك تنسيق على أعلى مستوى".

وأضاف: "بعض المواطنين حصلنا منهم على أراضيهم حتى الآن وبدأنا العمل فيها، ونقوم بسداد التعويضات لهيئة المساحة المصرية، والهيئة توضح للمواطن حجم الأرض التي نزعت ملكيتها وعدد الأشجار التي تم إزالتها للتعويض عنها".

وتابع: "كان لدينا منطقة في حلوان وتضم منطقة سكنية غير مخططة، قمنا بإزالتها بالكامل ونقل السكان إلى شقق فاخرة متميزة في 15 مايو، وقبل أن نبدأ العمل ذهبت بصحبة محافظ القاهرة وأعضاء مجلس النواب، وقمنا بتسكين الناس في وحدات سكنية".

وأكمل: "قبل أن ننقل الناس من منازلها أما أن نمنحهم التعويض أو نقوم بمنحهم سكن بديل، وبالنسبة للأرض الزراعية فيتم حصرها ويحصل المواطن على التعويض المناسب، ووفرنا وحدات سكنية للسكان بقيمة 100 مليون جنيه ونقلنا السكان إليها".

وأشار وزير النقل إلى أن مصر تستهلك في السكك الحديدية والمترو والقطار السريع 200 طن من قضبان السكك الحديدية بالإضافة إلى الصيانة وحتى الآن يتم استيراد القضبان.

وأوضح: "آخر كمية من القضبان قمنا باستيرادها من الصين، ولكننا حصلنا على توجيهات من أجل توطين صناعة النقل، وقمنا بإنشاء مصنع قضبان السكك الحديد وبحلول أكتوبر القادم سوف نحصل على احتياجاتنا من القضبان".

واختتم: "المصنع ينتج 500 ألف طن من القضبان سنويا، وزارة النقل سوف تحصل على 250 ألف طن ثم نصدر الكمية المتبقية إلى الدول المحيطة، وتكلفة استيراد القضبان كانت تصل إلى 200 مليون دولار ولكننا سنقوم بتوفيرها ثم تصدير كمية مماثلة".