الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

على طريقة الجامعات الأمريكية.. شرطة سويسرا تفض اعتصامًا لـ"تأييد فلسطين" بجامعة برن

الرئيس نيوز

تدخَّلت الشرطة السويسرية، صباح الأربعاء، لإخراج عشرات الطلاب المؤيدين للفلسطينيين كانوا يعتصمون في جامعة جنيف، منذ الأحد، حسبما أفادت إدارة الجامعة في بيان.

وتوجهت الشرطة إلى الجامعة بناء على طلب الإدارة التي اعتبرت، الاثنين، أن أي اعتصام "غير مقبول".

والطلاب الـ 30 الذين كانوا في المبنى غادروا الموقع قرابة الساعة 5:00 صباحًا (03:00 بتوقيت جرينتش)، وكانوا يرددون شعارات مؤيدة للفلسطينيين قبل انسحابهم، حسبما أشار صحافي من وكالة "كيستون إيه تي إس" للأنباء.

واعتصم عشرات الطلاب في مبان جامعية منذ مساء الأحد، بما في ذلك داخل مطعم الجامعة، مطالبين بـ"مقاطعة المؤسسات الإسرائيلية".

وكانت إدارة الجامعة أنذرتهم بمغادرة مواقعهم إلا أنهم تجاهلوا ذلك.

وقال رئيس الجامعة كريستيان لومان، الأربعاء في بيان، إنه مستعد لمواصلة "الحوار البناء" لكنه قدّر أن "الاحتلال والمطالب ذات الدوافع السياسية لا توفر إطارا لحوار بناء".

وفي اليوم السابق، أخلت الشرطة جامعة جنيف دون وقوع وذلك بناء على طلب إدارة المؤسسة الجامعية.

وكانت جامعة جنيف أجرت حوارًا مع المتظاهرين، لكنها عادت وشددت لهجتها لاحقًا بعد فشل المفاوضات، معلنة تقديم شكوى جنائية ضد الطلاب المؤيدين للفلسطينيين.

وبدأت الحركة الطلابية الداعمة للفلسطينيين، المستلهمة من تحركات مماثلة في الولايات المتحدة، في جامعة لوزان وتوسعت إلى جامعات أخرى في البلاد، من بينها فريبورج وبازل وبرن، فضلًا عن معهدي البوليتكنيك العريقين في لوزان وزيوريخ.

واستدعت أغلب الجامعات الأميركية الشرطة لفض اعتصامات واحتجاجات مماثلة رفضًا للحرب على قطاع غزة.