الإثنين 08 يوليه 2024 الموافق 02 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير اقتصادي يوضح تأثير اللاجئين على التضخم في مصر

الرئيس نيوز

أكد الدكتور يسري الشرقاوي؛ الخبير الاقتصادي؛ أن زيادة اعداد الوافدين إلى البلاد أدى إلى زيادة نسبة التضخم عام 2023.

وقال الشرقاوي خلال برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "كان هناك كثير من العناصر تؤثر على التضخم عام 2023 جزء من هذا التضخم أن هناك كثير من الوافدين الذين دخلوا إلى مصر وليس كلهم غير قادرين".

وأضاف: "بعض هؤلاء الوافدين خرجوا من بيوتهم بأموال نقدا وحصلوا على تحويلات أيضا وقاموا بزيادة أسعار الإيجارات والتمليك للوحدات السكنية وهو ما أدى إلى زيادة أسعار سلع أخرى".

وتابع: "أن تأتي متأخرا خيرا من ألا تأتي؛ مطالبة الاتحاد الأوروبي وكل الاتحادات التي تتحدث عن حقوق الانسان في العالم بأن توضع أمام مسؤولياتها ويجب تقنين الأوضاع الكترونيا وسريعا ويجب أن يخرج تشريع من مجلس النواب يؤكد على ضرورة تسجيل اللاجئين خلال فترة معينة".

وأكمل: "لدينا دول شقيقة في الخليج ولدينا مقيمين مصريين هناك يدفعون إقامة سنوية وشهرية؛ ويدفع على الفرد في الاسرة رقم شهريا؛ الاخوة اليمنين والسوريين والعراقيين العاملين في الخليج يعرفون ذلك؛ يجب أن نقوم بتقنين الأوضاع واستخدام التكنولوجيا الحديثة في التسجيل وسرعة الرصد".

ودعت الحكومة المصرية في يناير الماضي أكثر من 9 ملايين مهاجر ولاجئ إلى تسجيل مكان إقامتهم، ضمن إجراءات بدأتها في "تدقيق أعداد اللاجئين في مصر وتكلفة ما تتحمله الدولة من خدمات لرعايتهم"، تعد الأولى من نوعها منذ سنوات.

وأفاد بيان أصدره مجلس الوزراء "الحكومة بدأت تدقيق أعداد اللاجئين وتكلفة ما تتحمله الدولة من خدمات لرعايتهم"، دون تحديد إطار زمني لإعلان النتائج.

وأهابت وزارة الداخلية "بكل المتواجدين على أرض مصر بالبدء في اتخاذ إجراءات إثبات الإقامة الخاصة بهم، وذلك اعتبارًا من أول يناير2024".

وذكر وزير الصحة والسكان خالد عبد الغفار أن "هناك حوالي 9 ملايين مهاجر ولاجئ يعيشون في مصر من نحو 133 دولة، بنسبة 50.4% ذكور و49.6% إناث، وبمتوسط عمري يصل إلى 35 سنة، يمثلون 8.7% من حجم سكان مصر".

وأشار الوزير إلى ما جاء في تقرير المنظمة الدولية للهجرة أغسطس 2023، الذي أكد حصول المهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء لمصر على خدمات التعليم والصحة، بالمساواة مع المصريين، رغم التحديات التي يواجهها هذان القطاعان والتكاليف الاقتصادية الباهظة.