الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

لماذا يستمر الدعم الغربي لإسرائيل رغم ارتكاب جرائم الحرب في غزة؟

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور فواز جرجس، أستاذ العلاقات الدولية، أن مستقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي السياسي معلقا طالما بقيت حماس وطالما لم يحقق النصر المطلق.

استمرار الحرب

وقال جرجس في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "نتنياهو لن ينهي الحرب حتى لو تمت صفقة وقف إطلاق النار لعدة أسابيع، الحرب سوف تستمر وهذا هو السبب الرئيسي أن حماس تصر على وقف إطلاق نار شامل لأنها تعلم إن إعادة الرهائن لإسرائيل لن تتوقف الحرب".

وأضاف: "الحرب سوف تستمر لأن مستقبل نتنياهو على المحك، الأمر الأهم لماذا يستمر الغرب بما فيها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا في حماية مجرم الحرب بنيامين نتنياهو، الملفت أن هناك شبه إجماع في دوائر السياسة الغربية أن نتنياهو رجل كاذب بامتياز، رجل فاشل وجبان بامتياز ومع ذلك يتم حمايته في الغرب".

وتابع: "ينظر لإسرائيل في الغرب أنها بقرة مقدسة، وأنها ضحية وأن الدعم المطلق لإسرائيل مهم؛ لأن العرب يمكن أن يفترسوا إسرائيل بسرعة، حلفاء إسرائيل في الولايات المتحدة والغرب لعبوا دورًا كبيرًا في تصوير إسرائيل على أنها الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط وإسرائيل في الحقيقة قلعة أمنية تقدم خدمات أمنية وعسكرية للولايات المتحدة".

الدعم الأمريكي

وأكمل: "لننس كلام أن الغرب سيتخلى عن إسرائيل لننسى كلام تجميد الولايات المتحدة صفقة أسلحة إلى إسرائيل، عشرات الشحنات الأمريكية تذهب يوميًا إلى إسرائيل والأسلحة الفتاكة المتطورة تذهب لإسرائيل، الولايات المتحدة لن تتخلى عن الدعم المطلق لإسرائيل".

وذكر: "إسرائيل لا تقبل بأي شيء إلا الدعم المطلب لأنها تنظر إلى نفسها أنها ضحية، جن جنون الحزب الجمهوري في الولايات المتحدة، كيف يمكن أن تجمدوا شحنة واحدة من الذخائر وليس للأسلحة؛ لأن إيران سوف تفترس إسرائيل وحماس سوف تفترس إسرائيل ومصر سوف تفترس إسرائيل، الدعم المطلق لإسرائيل سوف يستمر وإدارة بايدن مستمرة في دعم إسرائيل مع بعض الاختلافات في وجهات النظر حول العملية العسكرية في رفح".

وعن إمكانية توقف الولايات المتحدة عن دعم نتنياهو قال جرجس: "نحن نبسط جدًا، ونختزل إسرائيل في نتنياهو، هناك وزارة حرب والجنرالات في وزارة الحرب هم أكثر تطرفًا من نتنياهو".