الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

ما هو متحور كورونا الجديد flirt؟

ما هو متحور كورونا
ما هو متحور كورونا الجديد flirt؟

يتصدر متحور كورونا الجديد flirt، محركات البحث العملاقة "جوجل"، خاصة بعد أن خرج عدد من العلماء ليحذروا من الفيروس الجديد، والذي يعد إحدى سلالات فيروس كورونا ولكنه الأكثر انتشارًا منه.

ما هو متحور كورونا الجديد flirt؟

ومنذ ظهور فيروس كورونا وعلي مر سلالاته المختلفة، يستهدف الفيروس، كبار السن بسبب ضعف جهازهم المناعي، وأصحاب الأمراض المزمنة أو أصحاب ضعف الجهاز المناعي بشكل عام، والذي يأتي من ضمنهم الأطفال.

ولكن فيروس كورونا الجديد يستهدف فئات بعينها، حيث تكون عرضة للخطر الأكبر، وهي الحالات المتعافية من إصابة فيروس كورونا في وقت سابق، وينتشر هذا الفيروس الجديد بشكل كبير بسبب حرارة الجو.

ومن جابها، قال توماس روسو أستاذ ورئيس قسم الأمراض المعدية في كلية الطب بجامعة بافلو جاكوبس، أن فيروس كورونا الجديد من المتوقع انتشاره بشكل واسع في أشهر الصيف، أو عندما يكون الجو حارًا ومع تجمع العديد من الأفراد في الداخل في أماكن سيئة التهوية ومكيفة الهواء، وتم اكتشاف بعض الحالات بالفعل في أمريكا.

وبدورها، أفادت صحيفة «The Munich Eye» الألمانية، نقلًا عن أطباء، بأن متحور flirt الجديد قد يكون المتحور الأكثر خطورة لفيروس كورونا، لما يمتلكه من قدرة على الانتشار، ثبت أنها أعلى من متحور «JN.1»، مما قد يجعله السلالة المهيمنة عالميًا.

ما هو متحور كورونا الجديد flirt؟

وأضافت الصحيفة الألمانية، أن متحور «FLiRT» أصبح يمثل 25% من إجمالي الحالات في الولايات المتحدة خلال الأسبوعين الأخيرين من شهر أبريل الماضي، وفقًا للبيانات الحديثة الصادرة عن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية «CDC».

وفي سياق متصل، أوضحت منظمة الصحة العالمية، أن متحور كورونا الجديد «FLiRT» هو الأكثر انتشارًا وخطورة، نتيجة شدة الحرارة التي سيشهدها العالم هذا العام 2024، والذي أطلق عليه بعض العلماء «العام الأشد حرارة».

وأضافت المنظمة، أنه بعد طفرات عائلة المتغيرات الملقبة بـ"FLiRT" تشمل متغير KP.2 القوي نسبيا، وهو الآن البديل السائد في الولايات المتحدة، والذي تفوق سريعا في الأسابيع الأخيرة على JN.1، وهو متغير فرعي من متغير "أوميكرون" أدى إلى زيادة في حالات الإصابة بفيروس كورونا في الشتاء الماضي.

ويشير الخبراء إلى أنه من السابق لأوانه معرفة ما إذا كانت متغيرات FLiRT ستسبب موجة صيفية أو زيادة، ومع ذلك، فمن الواضح أن فيروس كورونا  لايزال منتشرًا ولن يأخذ أي إجازة، وفق تعبير موقع "يو.أس.آي. توداي".

أعراض متحور كورونا الجديد flirt:

- الحمى: ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل ملحوظ.
- السعال: سعال جاف أو سعال مصحوب بمخاط.
- ضيق التنفس: الشعور بصعوبة في التنفس أو ضيق في الصدر.
- الإرهاق: الشعور بالتعب الشديد وفقدان الطاقة.
- آلام العضلات: الشعور بألم في العضلات والمفاصل.
- الصداع: الشعور بألم في الرأس.
- فقدان حاسة التذوق أو الشم: عدم القدرة على تذوق أو شم الطعام أو الروائح.
- آلام الحلق: الشعور بألم أو التهاب في الحلق.
- الإسهال: تغوط مائي متكرر.
- الغثيان أو القيء: الشعور بالغثيان أو القيء.

نصائح الوقاية من متحور كورونا الجديد flirt:

- النظافة الشخصية: غسل اليدين باستمرار.
- التباعد الاجتماعي: الابتعاد عن الأشخاص المرضى.
- ارتداء الكمامة: خاصة في الأماكن المزدحمة.
- البقاء في المنزل عند المرض: لتجنب نقل العدوى.
- تهوية الأماكن المغلقة: منع تراكم الفيروس.
- تنظيف الأسطح بشكل دوري: باستخدام المطهرات.
- الحصول على لقاح كورونا: لتعزيز المناعة ضد الفيروس.

اقرأ أيضًا 

"أسترازينيكا" تسحب لقاحها المضاد لفيروس كورونا من جميع أنحاء العالم.. ما القصة؟