الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مدبولي يؤكد دعم مصر والأردن للشعب الفلسطيني

الرئيس نيوز

أكد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، اليوم الخميس، تمسك مصر والأردن بدعم الشعب الفلسطيني وصولا إلى إقامة دولته على حدود 4 يونيو 1967، مضيفا أن مصر والأردن تؤكدان أهمية الاعتراف بقيام الدولة الفلسطينية باعتباره الحل الوحيد للصراع.

وأكد، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأردني بشر الخصاونة اليوم، أن مصر والأردن حريصتين على انعقاد اللجنة العليا المشتركة للبلدين بصفة مستمرة، مشيدا بالعلاقات الثنائية بين مصر والأردن على مستوى قيادة البلدين.

وهنأ رئيس الوزراء مصطفي مدبولي، المملكة الأردنية الهاشمية قيادة وشعبًا بمناسبة قرب حلول عيد استقلال المملكة الثامن والسبعين في 25 مايو الجاري.

وأكد رئيس الوزراء أن العلاقات المصرية الأردنية شديدة التميز وتنعكس على علاقات الدولتين سواء من خلال الحكومتين في الدولتين والروابط التاريخية العميقة بين الشعبين.

وأوضح أن انعقاد اللجنة المصرية – الأردنية خلال الأيام الماضية يأتي في سياق الأزمة التي يمر بها الإقليم والمنطقة العربية، وهي أزمة غير مسبوقة تحدث في قطاع غزة والتي تمثل للبلدين على وجهة الخصوص مشكلة كبيرة جدًا في ضوء الثوابت السياسية المشتركة التي تجمع البلدين بالدعم الكامل للأشقاء في دولة فلسطين وإيمان الدولتين بضرورة الوصول إلى الحل الشامل والعادل للقضية الفلسطينية، والتي تبنى على إنشاء دولة فلسطين على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وقال رئيس الوزراء إن كل التحديات التي نواجهها منذ السابع من أكتوبر الماضي حتى الأن وصولا إلى الشهر الثامن من هذه الأزمة، تؤكد أنه لا يوجد حل لهذه الأزمة غير المسبوقة إلا بتفعيل وتنفيذ حل الدولتين، الحل الذي نادت به الأمم المتحدة منذ العديد من العقود، ولكننا نعتقد أنه على الرغم من الأزمة الإنسانية التي يمر بها القطاع، فإن العالم يقف الأن على خطوة مهمة، وهي ضرورة أخذ كل الخطوات التنفيذية لتفعيل هذا الحل والمطلب، الذي يتحدث عنه الجميع، مؤكدا أنه يجب على العالم وكل الدول العظمي الوقوف والعمل وتأدية دورهم في تفعيل هذا الحل.

وأضاف أن “رئيس الوزراء الأردني نقل اليوم رسالة شفهية من أخيه الملك عبد الثاني ملك الأردن، إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، وكان هناك تطابقا كاملا في الرؤي لحل هذه الأزمة غير المسبوقة”، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي قد أكد خلال لقائه برئيس الوزراء الأردني، موقف مصر الثابت، ورفضها الكامل للتهجير القسري لأشقائنا في فلسطين خاصة في قطاع غزة، ومحاولة تصفية القضية الفلسطينية سواء علي حساب مصر أو على حساب الأردن”.

وشدد رئيس الوزراء على أن أى خطوة من شأنها فرض عملية التهجير القسري للفلسطينيين من قطاع غزة يمكن أن تمتد بعد ذلك لفرض تهجير قسري آخر للفلسطينيين من الضفة الغربية وتصفية كاملة للقضية والدولة الفلسطينية على حد سواء”.