الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

تشمل ذخائر وقنابل الدقيقة

عاجل| "رسالة سياسية".. تفاصيل منع أمريكا بيع شحنتي أسلحة إلى إسرائيل

الرئيس نيوز

علقت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بيع شحنتي أسلحة على الأقل لإسرائيل، وسط تصاعد التوتر بشأن خططها لتوسيع نطاق العملية العسكرية في رفح جنوب قطاع غزة، بحسب 4 مصادر مطلعة لصحيفة "واشنطن بوست".

وذكرت الصحيفة، أن البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأمريكية امتنعا عن التعليق على القرار، لكنها أشارت إلى أن هذه هي أول واقعة تأجيل لتسليم شحنات أسلحة لإسرائيل منذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر.

ووصف مسؤول أمريكي الخطوة بأنها "إشارة تحذير" تهدف لإبراز مخاوف واشنطن بشأن الهجوم على جنوب قطاع غزة الذي يلوح في الأفق.

وجاء تعليق إدارة بايدن نقل شحنات من نوعين من القنابل الدقيقة المصنّعة من قِبل شركة "بوينج" إلى تل أبيب، لإرسال "رسالة سياسية" لإسرائيل، وفقًا لما نقلته مجلة "بوليتيكو" عن مسؤول أمريكي و6 أشخاص آخرين على دراية بالمداولات.

ولم توافق الولايات المتحدة بعد على بيع ذخائر دقيقة للهجوم المباشر المشترك، تشمل الذخيرة والأطقم التي تحوّلها إلى أسلحة ذكية، وكذلك القنابل ذات القطر الصغير، وفقًا لـ6 مصادر في الصناعة العسكرية والكونجرس على دراية بالمناقشات، لم تكشف "بوليتيكو" هوياتهم.

وبينما لم تنكر إدارة بايدن رسميًا البيع المحتمل، فإنها في الأساس تتخذ إجراءً غير مباشر من خلال عدم فعل شيء محدد، إما عن طريق تأجيل الموافقات أو جوانب أخرى تتعلق بعمليات نقل الأسلحة، وذلك لإرسال رسالة إلى إسرائيل، حسبما ذكر مسؤول بالإدارة الأمريكية مطّلع على العملية لبوليتيكو.

وكانت الذخائر جاهزة للشحن إلى إسرائيل عندما وردت أنباء تعليق الشحنة، حسبما قال أحد كبار المساعدين في الكونجرس وشخصين آخرين على دراية بالأمر. 

وقال شخص ثالث إن الإدارة طلبت من "بوينج" وقْف الشحنة لأن الموافقة توقفت "لأسباب سياسية"، وليس بسبب ضغوط سلسلة التوريد، بحسب "بوليتيكو".

وأفاد موقع "أكسيوس"، بأن شن غزو شامل على مدينة رفح المكتظة باللاجئين قد يمثل "تغييرًا جذريًا" بالنسبة للديمقراطيين، فيما يتعلق بإسرائيل ورئيس وزرائها بنيامين نتنياهو، والذي أصبحت العلاقات معه متوترة على نحو متزايد. 

وقلل جيش الاحتلال من تعليق الإدارة الأمريكية لشحنة أسلحة في أعقاب عملية عسكرية إسرائيلية في مدينة رفح بجنوب قطاع غزة هذا الأسبوع، وقال إن البلدين الحليفين يحلان أي خلافات "خلف الأبواب المغلقة".

وفي مؤتمر صحافي استضافته صحيفة يديعوت أحرنوت مع دخول الحرب في غزة شهرها الثامن، قال المتحدث باسم الجيش دانيال هاجاري إن التنسيق بين إسرائيل والولايات المتحدة وصل "على حد اعتقادي إلى مستوى غير مسبوق".

ويتعرَّض بايدن لضغوط من بعض الديمقراطيين لوضع شروط على المساعدات لإسرائيل بعد أن بدأت حملة القصف الإسرائيلية في غزة في إلحاق خسائر فادحة بالمدنيين، وبعد أن ضربت إسرائيل القوافل الإنسانية التي تنقل المساعدات إلى القطاع.