الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير عسكري يكشف عن السيناريو الأسوأ حال اجتياح رفح

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء نصر سالم رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق، أن هناك عدة سيناريوهات لتعامل الاحتلال الإسرائيلي مع عملية رفح.

سيناريوهات رفح

وقال سالم في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "في البداية سيعمل الاحتلال على إخلاء أكبر قدر من السكان ثم يقوم بعمل إبادة بقدر الإمكان من خلال المدفعية والطيران ثم يبدأ بعملية الاجتياح البري".

وأضاف: "اتجاه الهجوم الرئيسي سيكون من اتجاه البحر؛ لأنه يريد أن يقوم بعمل هجوم خاطف من بشكل لا تتوقعه حماس، وأعتقد أنه استطاع تحديد أماكن المحتجزين بنسبة 70-80%، وبالتالي سيقوم بعمل عملية خاطفة وربما يضرب غازات إزعاج لتقوم بتخدير كافة الموجودين بمن فيهم الأسرى والرهائن بحيث لا يستطيع الشخص السيطرة على عضلاته".

استعادة الرهائن

وتابع: "أظن أن الهجوم الرئيسي سيكون من اتجاه البحر والهجوم الخداعي سيكون من اتجاه معبر كرم أبو سالم، هم يريدون استعادة الرهائن بعدها يعلنوا القضاء على حماس".

وأوضح: "الاحتمال الأسوأ هو ألا تنتظر حتى انتهاء عملية الإخلاء؛ لأن كل انتظار الفرصة للمقاومة بالاستعداد وبالتالي مع عملية الإبادة الشاملة من البر والبحر والجو تقوم بعملية الاجتياح وبالتالي يتم الضغط على السكان بالنزوح إلى مصر".

وذكر: "السيناريو الأخير المتفائل هو انتظار المفاوضات والقبول بعملية تبادل للأسرى مع حماس، وابرام اتفاق لوقف إطلاق النار".