الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بيرنز إلى إسرائيل لـ"منع نسف" مفاوضات غزة

الرئيس نيوز

يصل رئيس وكالة المخابرات الأمريكية وليام بيرنز إلى إسرائيل، اليوم الاثنين، في أعقاب توجهه من القاهرة إلى العاصمة القطرية الدوحة، لـ"منع نسف" مفاوضات غزة، حسب ما نقلت هيئة البث الإسرائيلية "مكان".

لكن مراقبين في إسرائيل يقولون إن نتنياهو "لن يوقف الحرب لأنها تعني نهاية عهده في السلطة".

وكانت حركة "حماس"، أعلنت اتجاه وفدها المفاوض في القاهرة إلى الدوحة، الأحد، من أجل التشاور مع قيادة الحركة، مشيرة إلى أنها كانت قد قدمت للوسطاء في مصر وقطر ردها، بعد إجراء "نقاشات معمقة وجادة"، وفق وصفها.

وذكرت الحركة أنها تتعامل بـ"كل إيجابية ومسؤولية"، وأكدت "حرصها وتصميمها على الوصول لاتفاق يلبي مطالب" الشعب الفلسطيني، و"ينهي العدوان بشكل كامل، ويحقق الانسحاب من كامل قطاع غزة، وعودة النازحين، وتكثيف الإغاثة، وبدء الإعمار، وإنجاز صفقة تبادل الأسرى".

واعتبر مسؤول في "حماس"، أن توجّه رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية وليام بيرنز إلى قطر قبل إسرائيل، مؤشرًا على أن واشنطن "ستحاول الضغط على الطرف الفلسطيني لأنها غير قادرة على إلزام الطرف الإسرائيلي".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أكد الأحد، رفضه لمطالب حركة "حماس"، بإنهاء الحرب في قطاع غزة مقابل إطلاق سراح المحتجزين في غزة، وقال إن ذلك سيسمح ببقاء الحركة في السلطة ويشكل تهديدًا لإسرائيل.

وأشار إلى أن إسرائيل "مستعدة لوقف القتال في غزة مؤقتًا" من أجل ضمان إطلاق سراح المحتجزين لدى "حماس"، والذين يعتقد أن عددهم يزيد على 130.

وقال: "لكن في حين أبدت إسرائيل استعدادًا، لا تزال حماس مصرة على مواقفها المتشددة، وعلى رأسها المطالبة بسحب جميع قواتنا من قطاع غزة وإنهاء الحرب وإبقاء حماس في السلطة"، مضيفًا: "لا يمكن أن تقبل إسرائيل ذلك".