السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بالفيديو.. وزيرة الهجرة تزف بشرى سارة بشأن مبادرة سيارات المصريين بالخارج

السفيرة سهى جندي
السفيرة سهى جندي وزيرة الهجرة

أكدت السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، أن مجلس الوزراء قرر إضافة فترة سماح لمدة شهر للجادين، الذين سجلوا على تطبيق مبادرة السيارات، والذين حاولوا ربط الوديعة ولم يتمكنوا أو تأخرت موافقاتهم الاستيرادية.

سيارات المصريين بالخارج 

وقالت جندي، في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الشهر فترة سماح وليس مد للمبادرة، ومن ضمن ما عرضته على مجلس الوزراء أننا نحتاج إلى أن نعطي فرصة متساوية لأبنائنا الذين سجلوا على التطبيق ولم يتسنى لهم التحويل من الأساس؛ نظرًا لأنهم حالات خاصة في دول نزاعات مسلحة وهناك دول لا تسمح بالتحويل لأقاربهم أو لا تسمح بفتح حسابات دولارية، وأصدرنا قرارًا بأن فترة الشهر السماح سوف تطرح وسائل بديلة للتحويل وبعد التعاون مع البنك المركزي بحيث يقول المواطن أنا موجود في دولة ما ولدي مشكلة ما".

وأضافت: "وضعنا بدائل للتحويل مثل: التحويل النقدي مع تسجيل الأموال خلال دخولهم المطار مع إمكانية التحويل من خلال الآليات المعروفة والتحويل من خلال حساب لأحد الأقارب في دولة أخرى، وسوف يتم النظر فيها كل حالة على حدة".

وعن إعداد من أدخلوا سياراتهم طبقًا للمبادرة قالت جندي: "عدد المسجلين على المنصة 589 ألفًا و743 وأوامر الدفاع الصادرة للمصريين بالخارج مليار و975 مليون دولار وإجمالي التحويلات 800 مليون دولار".

معظم السيارات لم تدخل

وأوضحت: "معظم السيارات لم تدخل ولكن دخلت 29 ألفًا و334 سيارة ولكن سوف نصل إلى عدد 250 ألف تقريبًا؛ لأن من سجلوا على المنصة ما يقارب الـ600 ألف وهو رقم المسجلين إنما الأعداد التي سددت أساسًا الرسوم حتى هذه اللحظة في حدود 261 ألفًا وكثير منهم تحت الفحص".

واختتمت: "لدينا أوامر دفع بقيمة مليار و975 مليون حتى يوم الخميس، ونتحدث عن أن 90% من أوامر الدفع صادرة للمصريين الحاجزين بسيارة صغيرة في حدود 800 دولار، ومن سجلوا بهذه السيارة هم الغير مستقرين على السيارة التي يرغبون في شرائها أو لا يمتلكون كامل قيمة السيارة الأكبر حتى الآن، وبالتالي قاموا بالحجز بحجم الوديعة الأقل والـ90% حين يقوموا بتعديل السيارة ستكون السيارة أغلى من هذا الرقم، ونحن نتوقع أن يتضاعف المبلغ مرتين أو ثلاثة".