السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل.. رئيس هيئة الكتاب الأسبق يعلق على تصريحات زيدان والسواح: "مكانوش بيهزروا" (فيديو)

أحمد مجاهد رئيس الهيئة
أحمد مجاهد رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب السابق

علق أحمد مجاهد، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب السابق، على التصريحات المنسوبة للأديب يوسف زيدان والكاتب فراس السواح، والتي اعتبرت إساءة لعميد الأدب العربي طه حسين.

كانا جادين

وقال مجاهد، في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": “شاهدت المقطع المصور الخاص بتدشين المؤسسة”.

وأضاف: "مع احترامي لكتابات الأستاذ فراس والجهد الذي قام به إلا أنه في النهاية رجل يحمل بكالوريوس إدارة أعمال ولم ينجح في حصوله على ليسانس الفلسفة، الأستاذ يوسف زيدن هو أستاذ فلسفة ولكن نطاق عمله في الفلسفة الإسلامية والتصوف ولم يخرج في نطاق عمله عن ذلك، ربما خرج ببعض الآراء في وسائل الإعلام، ولكنه ليس صاحب منهج جديد في منظور جديد للتراث الإسلامي الفكري".

وتابع: "معظم إنجازاته تدخل في مرحلة تحقيق التراث، ما شاهدته كان كلامًا جادًا حين قال له أنت أفضل من طه حسين فرد عليه أنا وأنت أفضل من طه حسين، ما قيل لم يكن نكتة، ولم يكن سيتحدث أحد، على الأقل كانوا سيبتسمون ولكن لم يحدث شيء".

وواصل: "من كانوا يقودون تكوين الفكر المصري كان طه حسين وأحمد لطفي السيد وهي أسماء مختلفة كثيرًا عن الأسماء التي تحاول أن تقود هذا الآن، مع احترامي للجميع كل شخص له إنجازه في سياقة".

قيمة طه حسين

وأكمل: "هم تحدثون عن فكرة المبيعات وأنت من يبيع أكثر ويوزع أكثر، ولذلك هم منتشرون أكثر، ولكن هم أغفلوا السياق التاريخي، طه حسين كان يطالب بمجانية التعليم والتعليم الجامعي ونسبه الأمية، وعدد المواطنين الآن حتى أقارن عدد مبيعات كتبي بكتب طه حسين وأقول إنني أوزع أكثر منه وكلها مغالطات غير منهجية".

وأوضح: "الأستاذ فراس له إنجازاته في مجاله المحترمة والدكتور يوسف له إنجازات في مجاله ولكن ليس لأحدهما أي درجة من درجات تأثير طه حسين في الثقافة العربية، طه حسين عمل على فكرة مجانية التعليم، طه حسين عمل على مسالة حرية الفكر ودافع عنها".

واختتم: "طه حسين نبهنا لأمرين في غاية الأهمية، الأولى الانتماء المتوسطي لجمهورية مصر العربية، وكيف أن الهوية ليست ثابته لدينا هوية عربية وأفريقية ومتوسطية، وأن الهوية متعلقة بالمستقبل وليس الماضي فقط".