السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مستشار الرئيس يطمئن المواطنين بشأن الآثار الجانبية للقاحات كورونا

الرئيس نيوز

كشف الدكتور عوض تاج الدين؛ مستشار رئيس الجمهورية للصحة؛ حقيقة الآثار الجانبية للقاح أسترازينكا المضاد لفيروس كورونا.

وقال تاج الدين في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "كما تعودنا نتحدث بشكل دقيق وعلمي؛ ليس هناك دواء ولا لقاح ولا حتى طعام ليس له آثار جانبية؛ وهذه قاعدة عامة".

وأضاف: "لو فتحت أي علبة دواء ستجد اثار جانبية تجعلك لا تحصل على الدواء؛ بعد أن يصدر أي دواء أو لقاح يدخل في عدة تجارب قبل أن يصل للمواطن والأمر قد يحتاج لعدة سنوات قبل أن يجاز الدواء أو اللقاح".

وتابع: "بعد ظهور فيروس كورونا سجلت اللقاحات بشكل مستعجل وسميت تسجيل مؤقت ومستعجل؛ وبعد ذلك حين نشرت اللقاحات وتم تلقيح ملايين الملايين من الناس حول العالم واكتشفت بعض الآثار الجانية لبعض اللقاحات".

وأكمل: "هناك عالم استرالي أجرى أبحاث على 99 مليون مواطن في جميع انحاء العالم ووجد بعض الآثار الجانبية الشديدة التي تحدث في 0.76% من المليون من لقاح أسترازينكا ولقاح آخر بنسبة واحد وكسر من المليون وهو ما يعني أن الآثار الناتجة عن اللقاحين لا تزيد عن 2% من المليون".

وأوضح: "بعد إجراء الدراسات أصدروا قرار أن الفوائد الناتجة عن لقاء كورونا والحد من المشاكل الناتجة عن الفيروس لا تقارن بالنسبة القليلة جدا من الآثار الجانبية الناتجة عن اللقاحات".

وعن تأجير بعض المؤسسات الطبية الحكومية للقطاع الخاص قال تاج الدين: "هذا الموضوع يدرس بعناية شديدة وبدقة شديدة وعلى كل المستويات والأولوية في كل الأحوال خدمة المواطن وتقديم الرعاية الصحية له وتطبيق قانون التأمين الصحي الشامل والعلاج على نفقة الدولة والقضاء على قوائم الانتظار والكشف المبكر عن الأورام والأمراض".

واختتم: "حين اطلق التأمين الصحي الشامل كان هناك مؤسسات صحية حكومية بالإضافة للاستفادة من المؤسسات الخاصة والعامة والجهوية في هذا الاتجاه؛ الأولوية لدى الحكومة هي الرعاية الكاملة للمواطن وتوفير الرعاية الصحية بكل الوسائل المتاحة وهذه المواضيع تدرس بعناية شديدة جدا وبدقة شديدة جدا مع ضمان توفير الحد اللازم من جهات ومؤسسات الرعاية الصحية لتقديم الخدمات للمواطنين".