السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير استراتيجي: الجهود المصرية "صادقة" وقد تنجح هذه المرة في وقف الحرب

الرئيس نيوز

أكد اللواء محمد الغباري مدير كلية الدفاع الوطني الأسبق؛ أن الموقف المصري دائما ما يعمل لصالح القضية الفلسطينية، مشيرا إلى أن الجهود المصرية دائما ما تكون صادقة.

وقال الغباري في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "المقترحات المصرية دائما ما تكون بناءة ويمكن أن تصل لأهداف حقيقة في إطار الهدنة؛ تحدثنا في بداية العدوان الإسرائيلي وقلت أن الأمر سوف يطول بسبب حجم الاسرى الذين أسرتهم حماس".

وأضاف: "هناك طرفين يتفاوضان حاليا بشكل غير مباشر وكل لديه نقاط قوة وضعف تجعله يتراجع أو يزايد؛ إسرائيل أمامها ضغوط دولية ووصلت لحد كبير؛ الولايات المتحدة لديها تظاهرات طلابية تشابه التظاهرات التي اندلعت خلال حرب فيتنام".

وتابع: "الوضع الاقتصادي في إسرائيل؛ لقد كلفتها الحرب من 70-150 مليار دولار نتيجة التعبئة وتوقف الاقتصاد والسياحة وكلها ضغوط على نتنياهو قد تجعله يقبل جزء من المفاوضات؛ وفي نفس الوقت فقدت حماس جزء من قوتها؛ وبالتالي هي دخلت المفاوضات وربما فقدت 75% من قوتها".

وأكمل: "الجانبين قبلا التفاوض بعد أن تراجعت قوتهما واستمرار الحال من المحال لن تظل الأمور كما هي وسوف يصبح ما حدث جولة من جولات الصراع بين حماس وبين إسرائيل".

وعن إمكانية اقتحام إسرائيل لمدينة رفح في قطاع غزة قال الغباري: "أعتقد أن إسرائيل لن تقتحم رفح؛ ربما تقوم بقصفها بالمدفعية لأن وضع رفح أخطر من أي مدينة أخرى داخل غزة لأنها على الحدود مع مصر وهناك ارتباط قوي بمصر ولذلك إسرائيل والولايات المتحدة لديهما حسابات".

وواصل: "إسرائيل لن تقوم باقتحام المدنية من وجهة نظري؛ لقد قامت بإنشاء معسكرات للنازحين على طول الساحل وسمحت للبعض بالعودة إلى شمال غزة".

واختتم: "اتخيل أن مفاوضات القاهرة يمكن أن تنجح هذه المرة لأن مصر تعلم ما بداخل إسرائيل وما بداخل حماس وبالتالي العروض التي تقدمها تعالج ما بداخل كل من الطرفين وفي مثل هذه المواقف وحين تكون الأمور ضبابية قد نصل إلى حل سريع وبالتالي أتوقع أن تنجح مصر هذه المرة لأن لديها تأييد كبير وتفويض من العالم أنها تستكمل ما تقوم به".