الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

كيف تزيد زيارة وزير الخارجية الأمريكي المخاوف من اجتياح رفح؟

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية، أن هناك مخاوفًا أن تكون زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى إسرائيل تستهدف إعطاء الاحتلال الضوء الأخضر من أجل اجتياح رفح في قطاع غزة.

الرحلة السابعة بالمنطقة

وقال الرقب، في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "بلينكن يخوض الرحلة السابعة بالمنطقة بعد الحرب وما نخشاه أن تكون زيارة بلينكن بدلًا من أن يكون هناك تفاؤل بالجهود المصرية للوصول إلى تهدئة أن تكون الزيارة لإعطاء الضوء الأخضر لاجتياح رفح كما حدث في السابق مع خان يونس".

وأضاف: "حتى الآن ما سمعناه عن زيارته في الرياض ثم في دولة الاحتلال والحديث عن وقف الحرب وما يسرب أن هناك رؤية أمريكية باتجاه حل الدولتين وحتى الآن الأمريكيين الذين استخدموا حق الفيتو ضد الاعتراف بالدولة الفلسطينية في الأمم المتحدة ليس لديهم خطة لحل الدولتين".

ليسوا مع وقف الحرب 

وتابع: "الأمريكيين ليسوا مع وقف الحرب بشكل واضح لأن الميناء الذي يبنى في غزة يشير إلى أن الحرب ستظل مستمرة هم فقط يريدوا أن يجنبوا الأزمة عنهم ويقولون للاحتلال أفرغوا رفح أولًا من السكان المدنيين وهو أمر في غاية الصعوبة".

وأكمل: "حتى حل الدولتين الذي تحدث عنه الرئيس الأمريكي خلال حملته الانتخابية تراجع عنه اليوم وهو ظل لمدة أربعة سنوات ولم يفعل شيء، ما يحكم دولة الاحتلال هو اليمين المتطرف وحتى المعارضة من جانتس ويائير لابيد لا يملكون رؤية سياسية لحل الدولتين".

واختتم: "الكنسيت الإسرائيلي صوت ضد قيام الدولة الفلسطينية بأغلبية 99 عضوًا وهو شمل المعارضة والمؤيدين وكل شيء، لا يوجد شريك في الطرف الآخر يؤمن بالسلام".