الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. "الصحة": استقبلنا 13 ألف مريض فلسطيني من قطاع غزة منذ بداية الأزمة

الدكتور حسام عبد
الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة

أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، أن الناس لا يعرفون حجم الإنفاق على القطاع الصحي في المشروعات القومية، مشيرًا إلى بناء 1024 مشروعًا لوزارة الصحة فقط في الـ27 محافظة في الفترة ما بين 2014-2024.

استقبال الأشقاء في غزة

وقال عبد الغفار في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "لا يوجد محافظة في مصر لا يوجد فيها مستشفى جديدة أو مستشفى تم تجديدها، وعلى سبيل المثال قمنا بإنشاء مستشفى الداخلة في الوادي الجديد ومطروح وشمال سيناء، في ظل الأزمة وما تقدمه الدولة المصرية للأشقاء في قطاع غزة، من يحمل العلاج كخط دفاع أول؟ هي مستشفيات شمال سيناء، الناس في البداية كانت تتعامل مع سيناء على أنها لم يكن فيها أي خدمات والآن تجرى عمليات دقيقة في مستشفيات المحافظة".

وأضاف: "اليوم عدد المرضى الفلسطينيين الذين تم استقبالهم في المستشفيات المصرية ومرافقيهم يصل إلى 12-13 ألف منذ بداية الأزمة، أجرينا آلاف العمليات المعقدة، المريض الواحد يحتاج إلى 5-6 تخصصات للتعامل معه نتيجة فظاعة الإصابات، المريض يحتاج إلى جراحة عامة وجراحة أوعية دموية وجراحة حروق وتجميل وجراحة عظام، خمسة تخصصات تتعامل مع المريض الواحد".

جميع أشكال الدعم

وتابع: "جميعنا نتذكر قصة عبد الله كحيل وكان مهددًا بالبتر واليوم يتحرك على قدميه وهو إعجاز، كل ذلك بتوجيه وتكليف واضح، لو نتذكر اجتماع مجلس الأمن القومي المصري برئاسة السيد الرئيس وتوجيه السيد وزير الصحة بتوفير كافة أشكال الدعم الصحي للأشقاء في قطاع عزة واستغاثة عبد الله كحيل التي استجاب لها السيد الرئيس وأيضًا الأطفال المبتسرين الذين نقلوا من مستشفى الشفاء وكلها أمور تم تقديمها دعمًا للأشقاء".

وواصل: "دور وزارة الصحة يبدأ حين يصل المرضى إلى المعبر، ولكن وصولهم للمعبر هناك جنود مجهولين لا يعرف عنهم الناس شيء، هناك 50 سيارة إسعاف موجودة أمام المعبر بشكل كامل تستقبل الحالات، ونستقبل يوميًا 40-50 حالة وليسوا من الإصابات فقط ولكن من أصحاب الأمراض المزمنة".

واختتم: "المنظومة الصحة تم تدميرها في قطاع غزة، وبالتالي نستقبل هؤلاء المرضى، نستقبل مرضى الأورام والفشل الكلوي بشكل مباشر".