الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد| متحدث الصحة: 14 مليون جرعة لقاح أسترازينكا وزعت بمصر.. والوضع آمن تماما

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، أن هناك 170 دولة حول العالم أجازت استخدام لقاء أسترازينكا الخاص بفيروس كورونا منذ سنة 2022، وحصلوا على عدد الجرعات التي تم توزيعها على مستوى العالم، وتقدر بـ2 مليار و500 مليون جرعة.

لقاح أسترازينكا

وقال عبد الغفار، في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "حين يصاب 80 شخصًا بأعراض جانبية ناتجة عن اللقاح فهو عرض لا يكاد يذكر مقارنة بحجم الناس الذين لم تؤد كورونا إلى وفاتهم".

وأضاف: "الجلطات التي نتحدث عنها في 2024 كانت تحدث في الأسبوع الأول من تلقي اللقاح وأقصى مدة أن تحدث بعد 19 يومًا، لنقل شهر أو شهرين، الناس حصلوا على اللقاح عام 2022 ونحن حاليًا في 2024 ولا يوجد مبرر لا علمي ولا منطقي ولا عقلي أن يشعر الناس بالقلق أولًا بسبب طول المدة وثانيًا بسبب ندرة الأعراض الجانبية وثالثا أن احتمالية أن يصاب الشخص بجلطات بعد الإصابة بكورونا 10 أضعاف أن يصاب بجلطة عند الحصول على اللقاح".

وتابع: "يجب أن يطمئن الناس تمامًا ولا يوجد أي مبرر علمي أو عقلي للقلق، تم توزيع 14 مليون جرعة من لقاح أسترازينكا في مصر ولا يجب أن يقلق أحد على الإطلاق، وخلال توزيع اللقاح في 2021-2022 لم نرصد أي جلطات مرتبطة باللقاح وهو أمر منطقي للغاية، الوضع في مصر آمن تمامًا ولو ظهرت إصابات بالجلطة كان من المفترض أن تحدث بعد شهرين من تلقي اللقاح".

اعتراف رسمي

واعترفت شركة أسترازينيكا البريطانية، أمام المحكمة لأول مرة بأن لقاحها المضاد لفيروس كورونا، يمكن أن يكون سببًا لآثار جانبية مميتة بسبب تجلط الدم.

جاء الاعتراف النادر من جانب شركة صناعة الأدوية، بعد دعوى قضائية جماعية رفعتها عشرات العائلات تطالبها بتعويضات تصل إلى ملايين الجنيهات في بريطانيا، بزعم أنهم أو أقاربهم أصيبوا بتشوهات أو تعرضوا للقتل بسبب اللقاح "المعيب" الذي أنتجته الشركة.

ويعتقد المحامون الذين يمثلون أصحاب الدعوى القضائية أن بعض القضايا قد تصل قيمتها إلى 20 مليون جنيه إسترليني كتعويض.