الخميس 04 يوليه 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| حقيقة إغلاق 13 ألف مصنع بسبب الأزمة الاقتصادية وسط استحواذ جنسية عربية

مصانع وطنية
مصانع وطنية

قال أيمن رضا، الأمين العام لجمعية مستثمري العاشر من رمضان، إن المصانع استطاعت تجاوز أزمة الدولار في أعقاب الانفراجة الأخيرة في السيولة الدولارية، وهو ما أسهم في حدوث انفراجة في توفير مستلزمات الإنتاج من المواد الخام والسلع الوسيطة بشكل تدريجي، لافتًا إلى أن عمليات الإفراجات الجمركية تتم وفق أولويات حددتها الحكومة، وهو ما يخدم الصناعة الوطنية بنهاية الأمر.

حقيقة غلق 13 ألف مصنع

وحول حقيقة وجود 13 ألف مصنع مغلق، أوضح مسؤول جمعية المستثمرين، في تصريحات خاصة لموقع “الرئيس نيوز”، أن الجمعية ليس لديها قاعدة بيانات أو أرقام شاملة مدققة عن أعداد المصانع المغلقة أو التي تضررت من الأزمة الاقتصادية الأخيرة، لكن الهيئة العامة للتنمية الصناعية هي الجهة المنوط بها ذلك.

وفي الوقت نفسه، أكد، التزام جمعيات المستثمرين بحل أي أزمات تواجه المنشآت المتعثرة أو أيًا من العمالة لديها؛ لتقديم كافة أشكال الدعم والوساطة بينها وبين الجهات التنفيذية.

وأضاف المسؤول، أن رأس المال المصري لا زال يمثل السواد الأعظم من الاستثمارات المنفذة في المناطق الصناعية عمومًا، ومنطقة العاشر من رمضان على وجه التحديد، ومع ذلك هناك توسع في أعداد المنشآت الصناعية التابعة لرجال أعمال سوريين، لاسيما في الصناعات الغذائية والنسيجية والعطور، أيضًا هناك استثمار تركي متنامي في مجالات صناعية مختلفة.

الخريطة الصناعية فى مصر

وبحسب هيئة التنمية الصناعية، يتجاوز عدد المصانع في مصر 34 ألف مصنع، باستثمارات تتخطى الـ300 مليار جنيه، وتبلغ أعداد المصانع المتعثرة 8222 مصنعًا بحسب اتحاد نقابات عمال مصر، أما اتحاد المستثمرين يقدرها بـ1500 مصنع متعثر حتى 2013، منها 40% في قطاع الغزل والنسيج والملابس الجاهزة، بينما الاتحاد المصري للعمال والفلاحين يقدرها بـ4500 مصنع كانت تضم 250 ألف عامل.

وتلك التطورات التي تشهدها الخريطة الصناعية في مصر مؤخرًا، تستعد الحكومة لرصدها عن طريق الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، الذي يجري أعمال التعداد الاقتصادي السادس على قدم وساق على مستوى الجمهورية، حيث يشمل لأول مرة المنشآت الاقتصادية في المناطق الصناعية والمناطق الحرة.

ويقول مصطفى سعد، رئيس قطاع الإحصاءات الاقتصادية، إن أعمال التعداد ستشمل نصف مليون منشأة اقتصادية، ما بين حصر شامل للمنشآت الاقتصادية الكبيرة، وعينة من المنشآت المتوسطة والصغيرة، ومن المقرر الإعلان عن النتائج خلال النصف الثاني من العام الحالي.