الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير عسكري يوضح أهداف المقاومة من قصف الحشود الإسرائيلي في منطقة حوليت

أرشيفية
أرشيفية

أكد العقيد حاتم الفلاحي، عن أهداف المقاومة الفلسطينية من وراء قصف منطقة حوليت في غلاف قطاع غزة.

عملية رفح

وقال الفلاحي، في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "منظومة مدفعية القسام تتالف من قسمين، هناك قسم يتبع للمنظومة الصاروخية والقسم الآخر يتبع إلى الهاون بأنواعه، وإذا تحدثنا عن منظومة رجوم فمداها يمتد من 9-12 كم وهي منظومة مكونة من 3 صفوف وكل صف يضم 5 أنابيب ووزن الرأس الحربي من 2-3 كجم".

وأضاف: "المنظومة استخدمت باتجاه منطقة أشكول، وحين تكون هناك تجمعات أو تحشدات للقيام بعملية عسكرية بالقرب من رفح فهناك ما يسمى بالهجوم الإجهاضي وهو أن تقوم بعملية هجوم على القطاعات التي تحاول أن تكمل استعداداتها للهجوم على منطقة أخرى".

وتابع: "قد تكون هناك حشود في هذه المنطقة ويمكن أن تستخدم في رفح وبالتالي قصف هذه الحشود يعتبر هدفًا استراتيجيًا لفصائل المقاومة، الأمر الذي استدعى قصف هذه الحشود، وأنه تكون القطاعات جاهزة للهجوم ويكون هناك هجوم سواء كان صاروخي أو مدفعي يؤدي إلى إعادة التجهيزات مرة أخرى، وهو ما يؤدي إلى تأخير الهجوم وهو ما يسمى بالهجوم الإجهاضي بمعنى أنك تجهض جهود العدو نحو الهجوم".

فصائل المقاومة

وواصل: "بالنسبة لمحور نتساريم، قولنا إنه سوف يظل ساخنًا طوال الفترة الماضية، القطاعات التي تتواجد عليه الآن لواءان بقيادة الفرقة 99 مما يعني أن القطاعات تتواجد على مساحة محدودة، وهو ما يعني إن قصف الهاونات أو الصواريخ يؤدي إلى خسائر كبيرة".

وأكمل: "تأمين الحماية للمحور يقتضي أن تقوم قوات الاحتلال بالقيام بعمليات عسكرية في شمال المحور وجنوبه، والأمر الذي يؤدي إلى تقدم هذه القطاعات باتجاه قطاع غزة وبالتالي تصطدم بفصائل المقاومة الموجودة في هذا المحور، فصائل المقاومة تحاول أن تستنزف القطاعات الموجودة في هذا المحور، واليوم كان هناك خسائر إسرائيلية وسقوط 12 ما بين قتيل وجريح".

وذكر: "سقوط هذه الأعداد من قوات الاحتلال يعني أن ما تقوم به فصائل المقاومة من القصف بالهاون يؤدي إلى نتائج، أول أمس تحدث الاحتلال عن مقتل ضابطين برتبة رائد واليوم يتحدثون عن سقوط 12 بين ضابط وجندي وهو ما يعني أن هناك خسائر وهذه الخسائر نتيجة ما تقوم به فصائل المقاومة".