الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عكس التيار.. نتنياهو يزيد تهديداته ويلغي اجتماع مجلس الوزراء الحربي

الرئيس نيوز

مع مرور الوقت وحركة عقارب الساعة في القاهرة، لا يزال نتنياهو يزيد من تهديداته، وقد ألغى اجتماع مجلس الوزراء الحربي.

ووفقًا لموقع المونيتور الأمريكي، كان رئيس وزراء سلطات الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد تعهد باجتياح مدينة رفح الفلسطينية بغض النظر عن نتيجة المفاوضات الجارية مع حماس وبغض النظر من كافة التحذيرات الدولية والإقليمية.

وتعهد بنيامين نتنياهو يوم الثلاثاء بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي سيدخل مدينة رفح جنوب قطاع غزة بغض النظر عن نتائج المحادثات الجارية لإطلاق سراح الرهائن وبغض النظر عن النتائج التي تتعلق بمباحثات التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار مع حماس.

وقال نتنياهو خلال اجتماع في مكتبه مع منتديين جفورا وتيكفا المتشددين، اللذين يمثلان أقارب الجنود الذين قتلوا في غزة وعائلات الرهائن، إن “فكرة أننا سنوقف الحرب قبل تحقيق جميع أهدافها ليست خيارًا مطروحًا”.

وأضاف نتنياهو: “سوف ندخل رفح وسنقضي على كتائب حماس هناك – سواء تم التوصل إلى اتفاق أم لا – من أجل تحقيق النصر الكامل”.

وأشار بيان صادر عن مكتب نتنياهو إلى أن المنتديين طالبا الحكومة بمواصلة القتال في غزة حتى تحقيق أهداف الحرب رغم الضغوط الدولية. وكان البيان يشير إلى الأهداف الثلاثة التي أعلنها نتنياهو في مناسبات عديدة منذ 7 أكتوبر: الإطاحة بالقدرات العسكرية والحكمية لحماس، وإعادة الرهائن إلى الوطن والتأكد من عدم حكم أي كيان مضاد لدولة الاحتلال.

وبحسب القناة 12، قال نتنياهو للمشاركين باجتماعه أيضًا إن "حماس تصر على شيء واحد - نهاية الحرب - لكنها لن تحصل عليه. وأنا لست مستعدًا للتنازل عن موقفي ولذلك، إذا كان هذا هو الوضع - وبالفعل هو كذلك"، مضيفًا: "في الوقت الحالي - الاتفاق لن يحدث. قد يكون هناك أشخاص يقولون إنهم مستعدون لإنهاء الحرب والسماح لحماس بالعودة، ولن أقبل ذلك.. سواء كانت هناك حرب كاملة أم لا، فإن إطلاق سراح جزئي للرهائن، يعتمد على كلمة وتصرفات حماس".

ومنذ 7 أكتوبر، لم يجتمع نتنياهو إلا في مناسبات قليلة مع منتدى عائلات الرهائن، الذي يدعم إنهاء الحرب من أجل التوصل إلى اتفاق فوري لإطلاق سراح الرهائن. 

وقد التقى بشكل متكرر بممثلي أسر الرهائن التي تؤيد استمرار الحرب. 

ويقولون إن ممارسة أقصى قدر من الضغط العسكري على حماس من شأنه أن يفعل المزيد من أجل إطلاق سراح الرهائن.

وتظاهر آلاف الأشخاص في تل أبيب، مطالبين الحكومة بالتوصل على الفور إلى اتفاق مع حماس لإطلاق سراح الرهائن. وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها "رفح يمكنها الانتظار، لا يمكنها الانتظار" وبعد التجمع أمام مقر وزارة الدفاع، سار مئات المتظاهرين إلى مقر حزب الليكود الحاكم في تل أبيب، حيث اندلعت اشتباكات مع الشرطة.

وتنتظر إسرائيل رد حماس على الاقتراح الأخير الذي توسطت فيه مصر لإطلاق سراح الرهائن واتفاق وقف إطلاق النار في غزة. وأفاد المحلل السياسي بن كاسبيت بأن الصفقة المطروحة على الطاولة تشمل إطلاق سراح 33 رهينة مقابل وقف إطلاق النار لمدة 30 إلى 40 يومًا، والإفراج عن مئات السجناء الفلسطينيين المحتجزين في إسرائيل، والسماح للفلسطينيين المهجرين بالعودة إلى شمال القدس. قطاع غزة. ومثل هذا وقف إطلاق النار المطول يعني تأجيل إسرائيل لخططها للدخول إلى رفح.

وكان من المتوقع أن يعود فريق التفاوض الإسرائيلي صباح الثلاثاء لمواصلة المناقشات مع الوسطاء المصريين، لكن نتنياهو قرر أن الفريق سينتظر حتى تتلقى إسرائيل رد حماس. وذكر موقع واي نت أنه من المتوقع أن تقدم حماس ردا مكتوبا من زعيم حماس في غزة، يحيى السنوار، مساء الأربعاء.

وفي الوقت نفسه، أعرب الوزيران اليمينيان المتطرفان، إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريش، عن اعتراضهما على الاقتراح والتقى نتنياهو وبن جفير يوم الثلاثاء قبل اجتماع مجلس الوزراء لمناقشة العرض وصرح بن غفير بعد اللقاء في بيان بأن "نتنياهو وعد بأن إسرائيل ستدخل رفح، وأننا لن ننهي الحرب ولن نقبل بصفقة متهورة". 

وأضاف أنه أوضح لرئيس الوزراء التكلفة السياسية للانتهاك لهذه الوعود. وفي الأسبوع الماضي، تعهد المعارض الإسرائيلي يائير لابيد بدعم حكومة نتنياهو إذا تم التوصل إلى اتفاق على الطاولة حتى يمكن التوصل إلى الاتفاق دون دعم وزراء اليمين المتطرف.

وألغى مكتب نتنياهو اجتماعا لمجلس الوزراء الحربي كان من المقرر عقده مساء الثلاثاء دون الإعلان عن السبب وراء إلغاء ذلك الاجتماع.