الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أحمد موسى: "ربما نسمع أخبار جيدة بنهاية الأسبوع حول الهدنة في غزة"

الإعلامي أحمد موسى
الإعلامي أحمد موسى

أكد الإعلامي أحمد موسى، أن مصر تقوم بجهود كبيرة في المفاوضات الجارية حاليًا من أجل التوصل إلى اتفاق هدنة في قطاع غزة.

هدنة غزة

وقال موسى، خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "سألت مسؤولًا مصريًا كبيرًا ماذا عن المفاوضات التي تجريها مصر، أكد لي أن مصر تقوم بجهد كبير جدًا وتضغط بمنتهى القوة من أجل الوصول وإنجاح الخطة المصرية التي عملت عليها طوال الفترة الماضية".

وأضاف: "المسؤول المصري أكد لي مرة أخرى أنه ربما بنهاية هذا الأسبوع نسمع أخبارًا جيدًا، وهذا هو التحرك المصري".

وتابع: "مصر تعمل على كل الملفات وهذا هو ملف مهم تقوم به الدولة المصرية سواء مع حماس أو إسرائيل، نريد وقفًا كبيرًا وممتدًا لإطلاق النار والإفراج عن آلاف الأسرى الفلسطينيين من سجون الاحتلال، نريد إطلاق سراح الرهائن وإدخال أكبر كم من المساعدات والشاحنات اليومية داخل قطاع غزة".

مساعدات إنسانية

وواصل: "الشاحنات موجودة ولو يريدون ألف شاحنة تدخل سوف تدخل، نريد أن نصل للحديث عن البدء في مفاوضات سلام، مصر تعمل بمنتهى القوة على هذا الملف، الأمور كانت قريبة من أن تخرج عن السيطرة، ولكن مصر نجحت في إعادة مسار المفاوضات بعدما وصلت إلى مشكلة كبيرة".

وأكمل: "يجب أن نقدم التحية للمخابرات العامة المصرية والوزير عباس كامل رئيس المخابرات العامة ورجال المخابرات العامة العاملين على هذا الملف، وهم يقومون بالعمل على كل شيء، فريق عمل لا ينام لكي نصل إلى حل".

وذكر: "اتصال سيادة الرئيس مع الرئيس الأمريكي كما أقول مصر مفتاح رئيسي ومهم إن شاء الله من أجل الوصول إلى حل لهذه الأزمة".

وكانت مصر تقد تقدمت بمقترح جديد لإبرام هدنة بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة ويشمل المقترح الإفراج عن محتجزين وعودة النازحين الفلسطينيين إلى الشمال وإدخال المساعدات.

وأشارت تقارير إعلامية إسرائيلية أن هناك تعاطيًا إيجابيًا من أغلب القادة الإسرائيليين بشأن المقترح المصري إلا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي لم يوضح موقفه حتى الآن وفي المقابل غادر وفد حركة حماس القاهرة مساء اليوم تمهيدًا للعودة برد مكتوب يوضح رد الحركة على المقترح المصري.