الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هل تصدر "العدل الدولية" مذكرات اعتقال ضد قادة إسرائيليين؟.. خبير يوضح

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور ضرغام سيف، المحاضر والباحث في القانون الدولي بجامعة القدس، عن مدى إمكانية صدور قرار من محكمة العدل الدولية بشأن إصدار مذكرات اعتقال ضد قادة إسرائيليين.

مذكرات اعتقال

وقال سيف، في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "أفهم الانتقادات الموجهة لمحكمة العدل الدولية بالنسبة لملاحقة القيادات الإسرائيلية، المحكمة بدأت في التحقيقات قبل الحرب على غزة، وبعد الحرب على غزة، ما نتحدث عنه اليوم إذا كان هناك تحركات داخل محكمة العدل الدولية بشأن إصدار مذكرات اعتقال ضد القيادات الإسرائيلية هذا الأمر وارد".

وأضاف: "هذا الاجراء داخلي داخل أروقة المحكمة، وعندما يقوم المدعي العام برفع طلب ويطلب فيه تصريح أن هناك أساس من الأدلة أن إسرائيل كأفراد ارتكبت جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإذا كانت هناك ادلة كافية تقوم الدائرة التمهيدية بإصدار المذكرة".

وتابع: "لو نقارن ما هو موجود في غزة وما صدر سابقًا من مذكرات اعتقال بحق بوتين أو البشير أو قضايا يوغسلافيا ورواند سنجد كل الأدلة موجودة لإصدار مثل هذه المذكرة".

وواصل: "المحكمة تسوف وتؤجل وعليها ضغوط سياسية واضحة ومن الجانب القضائي كل الأدلة الخاصة بإصدار مذكرات اعتقال موجودة، ما قامت به المحكمة من إصدار مذكرات اعتقال ضد الرئيس بوتين والرئيس السابق عمر البشير تقوي موقف المحكمة بإصدار قرارات اعتقال بحق القيادات الإسرائيلية".

ملاحقة الغرب؛

وذكر: "المحكمة تحاول أن تأخذ الشرعية الدولية من أجل ملاحقة الغرب، إسرائيل وأمريكا والدول الأوروبية".

وفي وقت سابق نقلت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية عن مصادر مطلعة، أنّ رئيس الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو "خائف ومتوتر من احتمال صدور مذكرة اعتقال بحقه من المحكمة الجنائية الدولية".

وذكرت الصحيفة، أنّ نتنياهو أجرى اتصالات خاصة مع الولايات المتحدة الأميركية، "لمنع صدور مذكرة اعتقال من الجنائية الدولية".

وذكر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الجمعة، إن أي أحكام تصدرها المحكمة الجنائية الدولية لن يكون لها تأثير على تصرفات إسرائيل لكنها "ستشكل سابقة خطيرة".

وذكر نتنياهو في بيان نُشر على تطبيق تيليجرام "تحت قيادتي، لن تقبل إسرائيل أبدًا بأي محاولة من جانب المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي لتقويض حقها الأساسي في الدفاع عن نفسها".

وأوضح: "رغم أن القرارات التي تتخذها المحكمة في لاهاي لن تؤثر على تصرفات إسرائيل، فإنها ستشكل سابقة خطيرة تهدد الجنود والشخصيات العامة".