الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. أحمد موسى يوضح أهمية مركز الحوسبة السحابية الذي افتتحه الرئيس اليوم

أرشيفية
أرشيفية

كشف الإعلامي أحمد موسى، أهمية مركز الحوسبة السحابية والذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم.

التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي

وقال موسى، خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "النهاردة سيادة الرئيس افتتح مكان مهم جدًا، المكان ده على طريق السخنة وزي ما بنطلق عليه عقل مصر، عقل مصر المعلومات النهاردة بتكلم على مستقبل، ولما بتبص لقدام لازم يبقى عندك البيانات تشتغل في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي".

وأضاف: "المركز الخاص بالحوسبة السحابية وبيانات الحكومة المصرية، مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية، هذا المركز انطلاقة مصر إلى المستقبل، لديك إرادة وبتاخد قرار وأن تجهز هذا المركز بأعلى مستوى من التكنولوجيا، ولدينا بنية تحتية متطورة خاصة بالاتصالات".

وتابع موسى: "المركز مجهز بانطلاق للدولة في عالم يتقدم بمنتهى السرعة زي ما الرئيس قال النهاردة، بنتكلم على معلومات وتكنولوجيا ودول، أي دولة بتفكر لقدام لازم تمتلك ده، دايمًا يقولك الحروب القادمة هي حروب المعلومات والتكنولوجيا".

وواصل: "أنت كمواطن هتستفيد منه، مصر طبعًا بيمر من خلالنا 90% من الكابلات البحرية اللي بتنقل حركة الاتصال والمعلومات من الشرق للغرب، وبالتالي ربنا إدانا هذا المكان اللي يخلي أنت مصدر رئيسي، عندك إجراءات الدولة، القوات المسلحة بيتولاه سلاح الإشارة".

وأوضح: "المركز ده وسيادة الرئيس أكدها النهاردة، هذا المركز وتحركاته بعيد عن شبكة الإنترنت وسأل أحد المسؤولين النهاردة، وقاله دي شبكة مختلفة عن الإنترنت ومتقدرش تقول إن في هاكر وأنت كمان عامل مركز موجود للتأمين السيبراني".

قاعدة المعلومات لكل جهة في الدولة

وذكر: "أهمية الكلام ده إيه؟، إنه سيادة الرئيس اتكلم أن بياناتنا كانت زمان بتخرج بره، النهاردة بياناتنا كلها موجودة هنا، لازم نحافظ على معلوماتنا وبياناتنا ويبقى عندنا كمان مسألة بناء قاعدة المعلومات لكل جهة في الدولة".

وتبلغ مساحة المركز نحو 23500 متر مربع، يمكن استغلال 10000 متر مربع منها للإنشاءات والباقي مخصص للتوسعات المستقبلية.

كما شارك في هذا المشروع أكثر من 15 شركة محلية وعالمية، وأيضًا أكثر من 1200 مهندس وعامل.

ويستخدم في عملية نسخ احتياطية للبيانات، خاصة البيانات الضخمة وذو أهمية للدولة والمواطنين، كما له دورا بارزًا في إنشاء نسخ احتياطية للعديد من أجهزة التخزين لتجنب المشكلات التي تتسبب في فقدان البيانات، في أوقات انقطاع الكهرباء.