الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. عضو الشؤون الخارجية بمجلس النواب تحذر من تأثير اللاجئين على التركيبة السكانية

أرشيفية
أرشيفية

أكدت النائبة سهام مصطفى عضو لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، أن أزمة اللاجئين لها كثير من الأبعاد أولها البعد الديموجرافي وتغيير التركيبة السكانية.

مخاوف أمنية

وقالت، خلال برنامج "مع خيري" المذاع على قناة "المحور": "مصر دائمًا ملتقى حضارات ودائمًا ما تستقبل الهجرات، ولكنها لم تكن تستقبل كل هذه الأعداد وليس بهذا التركيز من بلد واحدة، وهناك مخاوف أمنية لماذا لا يقوم اللاجئين بتسجيل أنفسهم لدى الدولة".

وأضافت: "التعامل مع الأزمة بهذا العدد سيكون من الصعب أن يتم حصرها بعد ذلك، ملف اللاجئين لا يغيب عن أهل الشر وبالتأكيد سوف يحاولون التدخل من خلاله".

وتابعت: "في البداية يجب أن نقوم بالحصر التام للاجئين ونوعية اللاجئين وجنسياتهم، وأين يقيمون ثم نبدأ في فلترة الموجودين، من لا يستحق الإقامة، على سبيل المثال هناك أماكن أمنة في سوريا وليست مشكلتنا أن البعض يعارض النظام هناك".

أزمات كثيرة

وواصلت: "بعد حرب 1967 تم تهجير المصريين من مدن القناة داخل مصر وليس من الخارج، يجب أن يتم المراجعة ومن يمكنه العودة آمنًا إلى بلده فليعد ومن لديه ظروف غير مناسبة يقوم بسداد رسوم الإقامة وأن تدفعها الجهات الدولية بدلًا عنه حال عدم قدرته على ذلك".

وأكملت: "الناس في مصر تحملت أزمات كثيرة والناس دفعت ثمن كثير من الأزمات لكي تقوم ببناء الدولة، لقد دفعنا ثمنًا غاليًا حتى لا نلقى مصير الدول الأخرى ولا يمكن أن يأتي آخرين لإسقاطنا من خلال مشاكل تبدو إنسانية وأنا لست ضد من يحتاج أن يعيش على أرض مصر ويستحق ذلك".

واختتمت: "حتى المضطر هناك منظمات يجب أن ترعاه لماذا لا نستغل ذلك؟ نحن نحمي أوروبا من طوفان لماذا لا نستغل هذه الورقة؟ يجب أن يكون لدينا حنكة اقتصادية كي نستغل الوضع لمصلحتنا".