الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

حقيقة نجاح زراعة البن في مصر (فيديو)

الرئيس نيوز

أكد الدكتور خالد عياد أستاذ البحوث الزراعية، أن الحديث حول إنتاج البن في مصر سابق لأوانه، مشيرا إلى أن الأمر يحتاج إلى بعض الوقت للتأكد من الإنتاج.

وقال عياد في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "زراعة البن موجودة في القناطر الخيرية وأكثر من مكان منذ 40 عاما، ولكن لا نستطيع أن نقول إن مصر منتجة للبن، ومنذ سنتين حدثت تغيرات مناخية زادت من الإنتاج، شجرة البن استوائية وليست المرة الأولى التي تزرع فيها شجرة استوائية في مصر، لدينا الموز والجوافة والأناناس كلها أشجار استوائية وبمجرد أن تثمر نأخذ نتيجتها وينتهي الأمر".

وأضاف: "بالنسبة للشاي والبن الأمر مختلف، لدينا شاي أخضر ولكن لا نستطيع أن نقول نحن نزرع الشاي أو البن، إنتاج البن زاد لأن الجو أصبح أكثر حرارة".

وتابع: "أي نوع من أنواع البن يزرع في مصر؟ لدينا حوالي 100 صنف وهناك 50 دولة نجحت في زراعة البن ولكن لم نشاهد كم عدد البذور في الثمرة الواحدة، بعد تجفيف الثمار كم ستكون نسبة الهدر، هناك كثير من الأسئلة ولا نستطيع أن نقول أن مصر دولة منتجة للبن".

وأكمل: "لو أحضرنا أي نبات من أي مكان وقمنا بزراعته في مصر الطعم لن يكون مماثل للطعم الناتج عن زراعة النبات في مكانه الأساسي، الأمر الآخر هو تسويق المنتج هل سيكون عليه اقبال؟ وحتى الآن لم نشاهد المنتج النهائي من الزراعة".

وذكر: "لقد تعجلوا في الحديث الإعلامي عن زراعة البن كان يجب أن ينتظروا عام وأكثر للتأكد من الإنتاج".

وكان الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية قد صرح أن المركز كان قد قام في السابق بإجراء عدة تجارب بحثية لزراعة البن في مصر ولكنها لم تحقق نتائج ملموسة بسبب عدم ملاءمة الظروف المناخية المصرية لزراعة البن الذي ينضج في الأجواء الاستوائية.

وذكر أنه بعد تغير الظروف المناخية خلال العامين الماضيين، وجه السيد القصير وزير الزراعة بإعادة تجارب زراعة محاصيل لم يتم زراعتها من قبل بسبب التغيرات المناخية، ومنها محصول البن وبعض المحاصيل الاستوائية الأخرى.

وأوضح عبد العظيم أنه بسبب التغيرات المناخية مؤخرا بدأت أشجار البن تثمر، مشيرا إلى أن وزير الزراعة اجتمع مع الفريق البحثي لتجربة زراعة البن ووجه بإجراء المزيد من التجارب التطبيقية في ضوء التغيرات المناخية الجديدة، كما وجه بتحليل صفات الجودة ودراسة الجدوى الاقتصادية للتجربة قبل اتخاذ خطوات اعتمادها وتسجيلها وإعلانها.