الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أبو الغيط يدعو الدول المانحة التي أوقفت تمويل "الأونروا" إلى مراجعة مواقفها

الرئيس نيوز

دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، الدول المانحة التي أوقفت تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، إلى مراجعة مواقفها، معتبرًا أن استمرار عمل الوكالة "واجب إنساني".

وقال أبو الغيط، في افتتاح مؤتمر العمل العربي بدورته الـ50 الذي تستضيفه العاصمة العراقية بغداد، السبت، إن "حماية الحقوق الفلسطينية مسؤولية الجميع... الحرب في فلسطين تسببت في فقدان أكثر من 550 ألف وظيفة".

كانت إسرائيل زعمت في يناير الماضي، أن عددًا من موظفي الوكالة شاركوا في الهجوم الذي شنته حركة "حماس" على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر، وأشعل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، ما دفع عدة دول من بينها الولايات المتحدة إلى تعليق تمويل الوكالة، لكن عدد من الدول استأنف تمويل الوكالة لاحقًا.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قالت الأمم المتحدة إن تقرير مجموعة المراجعة المستقلة لعمل "الأونروا" خلص إلى أن إسرائيل لم تقدم دليلًا على مزاعمها بأن عددًا من موظفي الوكالة أعضاء في منظمات مسلحة، وأنهم كانوا متواطئين مع الحركة في الهجوم على إسرائيل.

وأعلنت الأمم المتحدة، الجمعة، إغلاق التحقيق في قضية موظف بالوكالة، وتعليق 4 قضايا أخرى، ضمن ادعاءات إسرائيلية بأن 19 موظفًا شاركوا في الهجمات.