الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مصر وإيطاليا تتفقان على إنشاء مركز للذكاء الاصطناعي في القاهرة لخدمة أفريقيا

الرئيس نيوز

أشارت صحيفة ميدل إيست إيكونومي إلى أن موقع مصر الاستراتيجي يجعلها شريكًا رئيسيًا في تطوير خدمات وتقنيات الذكاء الاصطناعي في أفريقيا، ما دفع مصر وإيطاليا للاتفاق على إنشاء مركز للذكاء الاصطناعي في القاهرة لخدمة القارة.

ويسعى مركز الذكاء الاصطناعي أيضًا إلى تعزيز التعاون بين المؤسسات البحثية والشركات في كل من مصر وإيطاليا، وأعلنت مصر وإيطاليا مؤخرًا عن خطط لإنشاء مركز للذكاء الاصطناعي في القاهرة، بهدف تعزيز تطوير الذكاء الاصطناعي واستخدامه في جميع أنحاء أفريقيا.

وجاء هذا الإعلان عقب اجتماع عقدته وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية في العاصمة الإدارية الجديدة. أجرى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت ووزير المشروعات والصناعات الإيطالية، أدولفو أورسو، مناقشات تهدف إلى فتح آفاق جديدة للتعاون بين مصر وإيطاليا في مجال الذكاء الاصطناعي والبنية التحتية العالمية للمعلومات (GII).

ووفقا لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، سيركز مركز الذكاء الاصطناعي على دعم تطوير الذكاء الاصطناعي وتطبيقه في جميع أنحاء أفريقيا. علاوة على ذلك، تهدف إلى توفير التدريب والدعم للدول الأفريقية. ويسعى مركز الذكاء الاصطناعي أيضًا إلى تعزيز التعاون بين المؤسسات البحثية والشركات في كل من مصر وإيطاليا.

الالتزام والتعاون

أعرب الوزيران خلال الاجتماع عن التزامهما بإنشاء مركز الذكاء الاصطناعي هذا العام واستكشاف المبادرات لتعزيز القدرات الرقمية. كما ناقشا تجربة مصر الواسعة في مجال تكنولوجيا المعلومات وإمكانات التعاون في مجال حوكمة البيانات وتطوير البنية التحتية الرقمية الدولية. تهدف المحادثات المصرية الإيطالية إلى إرساء الأساس لشراكة مثمرة تشمل جميع جوانب الذكاء الاصطناعي والبنية التحتية ذات الصلة.

الدور الاستراتيجي لمصر

شدد الوزير طلعت على موقع مصر الاستراتيجي كممر بيانات يربط بين الشرق والغرب، مؤكدا استعدادها لاستضافة مركز الذكاء الاصطناعي بشكل فعال. 

وأكد على التعاون القائم بين مصر والدول الإفريقية في مختلف مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مما يجعل مصر شريكًا رئيسيًا في تطوير الذكاء الاصطناعي في أفريقيا.

وفي الوقت نفسه، أكد أورسو على ريادة إيطاليا في الصناعة الرقمية والذكاء الاصطناعي، وسلط الضوء على الموافقة على مشروع مركز الذكاء الاصطناعي للتنمية المستدامة خلال اجتماعات مجموعة السبع. 

وشدد على أهمية تعاون إيطاليا في جعل مصر مركزًا دوليًا للذكاء الاصطناعي يخدم كافة الدول الأفريقية، على أن تكون مصر الاختيار الأمثل والشريك الاستراتيجي لاستضافة مركز الذكاء الاصطناعي. ومن ثم، فإن ما يقرب من 90% من حركة البيانات بين إيطاليا وأوروبا وآسيا وأفريقيا تمر عبر مصر.