الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رغم السد الإثيوبي.. خبير مياه يطمئن المصريين على مياه النيل (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية، أن هناك موسم أمطار في الوقت الحالي على الهضبة الاستوائية، مشيرًا إلى أنها تسهم بـ15% من مياه نهر النيل.

موسم أمطار

وقال شراقي، في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "هناك موسم أمطار حاليًا هناك وموسم الأمطار أعلى من المتوسط، وبحيرة فيكتوريا يتبقى لها 2 سم وتضرب الرقم القياسي في ملئها بالمياه".

وأضاف: "يأتي إلينا 15% من بحيرة فيكتوريا والأهم إثيوبيا؛ لأنه يأتي منها 85%، غالبا طالما المياه أعلى في المنطقة الاستوائية ستكون المياه بنفس المستوى على الهضبة الإثيوبية، موسم الامطار في إثيوبيا يبدأ في شهر يوليو القادم".

وتابع: "لدينا موسمان في المنطقة الاستوائية وبحيرة فيكتوريا وموسم واحد فقط في إثيوبيا، الغريب في الأمر أن الموسمين في المنطقة الاستوائية في بحيرة فيكتوريا بينهما موسم جفاف، هو نفسه موسم الأمطار في إثيوبيا، وهو ما يعني أن المياه موجودة طول شهور السنة".

مخزون مائي

وواصل شراقي: "حالة الأمطار هذا العام فوق المتوسط، وإن شاء الله تكون في نفس المستوى العام القادم، النقطة الثانية هو ما لدى مصر من مخزون مائي أو أمن مائي، إثيوبيا تتخيل أن الضرر يحدث في مصر حين تحدث وفيات من الجوع والعطش، هناك أضرار من التخزينات السابقة ولكن الحكومة استطاعت عدم تمرير الضرر للمواطن المصري".

واختتم: "المصريون لم يعطشوا والأرض لم تتوقف عن الزراعة؛ بسبب الجهود التي بذلت والأموال الطائلة، أنفقنا ما يقرب من 500 مليار جنيه في مشروعات المياه، لقد حفرنا أكثر من 5 آلاف بئر؛ للاستفادة من المياه الجوفية".