الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

في زيارة نادرة.. أردوغان إلى العراق لمناقشة ملفات المياه والنفط والأمن

الرئيس نيوز

وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الاثنين إلى العراق المجاور في أول زيارة دولة له منذ سنوات، ومن المتوقع أن تتصدر قضايا المياه والنفط والأمن الإقليمي جدول أعمال مباحثاته في بغداد.

وأذاع التلفزيون العراقي الرسمي أن رئيس الوزراء محمد السوداني استقبل أردوغان وفقًا للبروتوكول المعتاد وتم إطلاق 21 طلقة تحية في مطار بغداد الدولي، كما عزف النشيدان الوطنيان العراقي والتركي ومن المقرر أن يعقد الرئيس التركي اجتماعات مع السوداني والرئيس عبد اللطيف رشيد في بغداد قبل زيارة المسؤولين في أربيل عاصمة إقليم كردستان شبه المستقل شمال العراق.

وقال السوداني خلال فعالية في المجلس الأطلسي على هامش زيارة قام بها مؤخرا إلى واشنطن: "إن العراق وتركيا لديهما تاريخ مشترك، ولديهما أوجه تشابه ومصالح وفرص، ولكن لديهما مشاكل أيضا".

وعن الاجتماع المرتقب مع أردوغان، الذي زار العراق آخر مرة في عام 2011، أشار السوداني إلى أن “المياه والأمن سيكونان على رأس جدول الأعمال" وتأتي هذه الزيارة في ظل تصاعد التوترات الإقليمية، التي تغذيها الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة والهجمات بين إسرائيل وإيران.

وقال فرهاد علاء الدين مستشار رئيس الوزراء العراقي للشؤون الخارجية لوكالة فرانس برس إن المواضيع الرئيسية التي سيناقشها أردوغان مع المسؤولين العراقيين تشمل "الاستثمارات والتجارة... والجوانب الأمنية للتعاون بين البلدين وإدارة المياه والموارد المائية" ويتوقع علاء الدين التوقيع على عدة مذكرات تفاهم خلال الزيارة.

ويشكل تقاسم الموارد المائية نقطة خلاف رئيسية، حيث تنتقد بغداد بشدة السدود التي أقامتها تركيا على المنبع على نهري دجلة والفرات المشتركين، مما أدى إلى تفاقم ندرة المياه في العراق وتهدد الأنهار الملوثة في العراق الحياة اليومية، وتشكل مخاطر صحية جسيمة وقال أردوغان إن قضية المياه ستكون "أحد أهم النقاط" في زيارته بناء على "الطلبات" التي قدمها الجانب العراقي وقال "سنبذل جهدا لحلها، وهذه هي رغبتهم أيضا".

"اتفاق استراتيجي"

تشكل صادرات النفط العراقي نقطة توتر أخرى، مع إغلاق خط أنابيب رئيسي منذ أكثر من عام بسبب نزاعات قانونية وقضايا فنية.

وكان إقليم كردستان الذي يتمتع بالحكم الذاتي يبيع الصادرات في السابق بشكل مستقل، دون موافقة أو إشراف الإدارة المركزية في بغداد، عبر ميناء جيهان التركي.

وتمثل مبيعات النفط المتوقفة أكثر من 14 مليار دولار من الإيرادات المفقودة للعراق، بحسب تقديرات اتحاد صناعة النفط في كردستان الذي يمثل شركات النفط العالمية العاملة في المنطقة.

وأعرب ماجد اللجماوي، سفير العراق لدى تركيا، عن أمله في "إحراز تقدم في ملفي المياه والطاقة، وفي عملية استئناف صادرات النفط العراقي عبر تركيا"، بحسب بيان نشرته وزارة الخارجية العراقية كما يتوقع السفير التوقيع على "اتفاقية إطار استراتيجي" حول الأمن والاقتصاد والتنمية.

ومن بين المواضيع المدرجة على جدول الأعمال أيضا مشروع للطرق والسكك الحديدية بقيمة 17 مليار دولار يعرف باسم "طريق التنمية" والذي من المتوقع أن يعزز العلاقات الاقتصادية بين الجارتين ويمتد الخط بطول 1200 كيلومتر (745 ميلًا) عبر العراق، ويهدف إلى ربط الحدود الشمالية مع تركيا بالخليج في الجنوب بحلول عام 2030.

في الربع الأول من عام 2024، كان العراق خامس أكبر مستورد للمنتجات التركية، حيث اشترى المواد الغذائية والمواد الكيميائية والمعادن وغيرها من المنتجات.

"حماية الحدود"

تجدر الإشارة إلى أن الأمن الإقليمي هو موضوع آخر من المتوقع أن يتم بحثه خلال اجتماعات أردوغان في العراق وعلى مدار عقود من الزمن، عملت تركيا من عشرات القواعد العسكرية في شمال العراق ضد حزب العمال الكردستاني، الذي يشن تمردا مستمرا منذ عقود ضد الدولة التركية ويعتبر جماعة "إرهابية" من قبل أنقرة وحلفائها الغربيين.

وقد اتُهمت كل من بغداد والحكومة الإقليمية الكردية بالتسامح مع الأنشطة العسكرية التركية للحفاظ على علاقاتهما الاقتصادية الوثيقة ولكن العمليات، التي تجري أحيانا في عمق الأراضي العراقية، أدت بانتظام إلى توتر العلاقات الثنائية، في حين سعت أنقرة إلى زيادة التعاون من بغداد في حربها ضد حزب العمال الكردستاني.

ومع ذلك، استبعد وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي، في مقابلة متلفزة في مارس، "عمليات عسكرية مشتركة" بين بغداد وأنقرة وقال إنهم سينشئون "مركزا استخباراتيا للتنسيق في الوقت والمكان المناسبين" وقال علاء الدين، مستشار رئيس الوزراء العراقي، إن القضايا الأمنية "ستحتل مكانة بارزة في هذه الرحلة".