السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| رغم قرارات خفضها.. أسباب موجة ارتفاع أسعار السلع في الأسواق

الرئيس نيوز

 تستمر موجة ارتفاع أسعار السلع الغذائية والأساسية في الأسواق المحلية بمختلف مناطق الجمهورية، وذلك رغم القرارات الحكومية ومبادرة خفض أسعار 9 سلع أساسية منها الأرز والسكر والمكرونة وزيت الطعام.

ارتفاع أسعار السلع

أرجع خبراء، استمرار أزمة ارتفاع أسعار السلع لغياب وافتقاد الرقابة الفعالة على السوق، وارتفاع سعر الدولار الجمركي، ما يؤدى إلى استمرار التجار في رفع الأسعار بحجة استيراد المنتجات بسعر دولار عالي، وارتفاع معدلات التضخم التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الأسعار بشكل عام مع فقد المنتج المحلى قوته الشرائية.

كذلك، شهدت الأيام الحالية وفي أعقاب عيد الفطر، ارتفاع عدد من السلع الغذائية ومنها السكر من 27 إلى 37 جنيها، وارتفاع الزيوت، رغم قرار وزير التموين، وأيضا ارتفاع  أسعار السلع الأساسية بنسبة 20% بالسوق المحلي حاليًا.

غياب الرقابة

أكد الدكتور عبد النبي عبد المطلب الخبير الاقتصادي، أنه لم تظهر أية مؤشرات لتراجع أسعار السلع الأساسية رغم إطلاق مبادرات حكومية لخفض بعض منها، وذلك بسبب أساسي يتمثل في غياب الرقابة الفعالة على الأسواق سواء السوبر ماركت أو الهايبرات التي تتوجه إلى شرائح معينة في بعض المناطق التجارية.

توفير السلع في المنافذ

وأوضح عبد المطلب لـ"الرئيس نيوز"، أن العبرة في توفير السلع الغذائية والأساسية من الحكومة لمواجهة ارتفاع أسعارها في السوق المحلية، خاصة أن مبادرة خفض أسعار سلع أساسية لم يظهر لها أثر حتى الآن، وينبغي توفير السلع في المنافذ.

وأشار إلى أن أسعار السلع مرتبطة بسعر الدولار وقت الاستيراد، وهو ما يتحجج به التجار، وارتفاع سعر الدولار الجمركي أيضا لأن هناك سلع أساسية مرتبطة به.

وقال الدكتور سيد خضر الخبير الاقتصادي، إن هناك عدة أسباب لارتفاع أسعار السلع بالسوق المحلي منها استيراد كميات من السلع بسعر دولار عالي منذ شهور، وأيضا ندرة المنتج أو وزيادة الطلب عليه.

السياسات الحكومية

وأضاف خضر لـ"الرئيس نيوز"، أن السياسات الحكومية قد تكون من ضمن الأسباب من خلال تدخلها في تحديد الأسعار عن طريق فرض رسوم أو ضرائب إضافية على المنتجات، ما يؤثر على تكلفتها النهائية.

وتابع أن تدفق الدولار له تأثير على الأسعار في السوق، لأن توفير الدولار في الأسواق يساهم في زيادة الاستيراد للسلع المرتفعة أسعارها مما تخلق المنافسة في الأسواق، وكذلك عملية إغراق السوق بالسلع مما تساهم في انخفاض أسعار السلع على المستوى البعيد.

وأكد خضر أن فقدان الرقابة الصارمة على أداء السوق الداخلي سبب رئيسي من عدم السيطرة على أسعار السلع وعدم انخفاض معدلاتها الطبيعية في السوق.