الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل.. متحدث الحكومة يوضح حقيقة انخفاض إنتاج الغاز الطبيعي من حقل ظهر

أرشيفية
أرشيفية

علق المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، على الأنباء المتداولة حول تراجع إنتاج حقل ظهر للغاز الطبيعي الموجود في البحر المتوسط.

الاستكشافات الجديدة

وقال الحمصاني، في مداخلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة “إم بي سي مصر”، "الزملاء في وزارة البترول أقدر على التعليق، ولكن أي حقل بطبيعة الحال له مستوى معين للإنتاج، ومن الوارد أن ينخفض، ولكن وزارة البترول أظهرت كثيرًا من النشاط في الاستكشافات الجديدة".

وأضاف: "حتى ولو انخفض أداء بعض الآبار لكن حقل ظهر لم يشهد الانخفاض الكبير، بخلاف إن الدولة تبحث الاستكشافات الجديدة، ولكن الاستهلاك متزايدًا، الدولة تقوم بالاستكشافات، والسعي لتوفير الموارد الدولارية، ولا يجب أن ننسى الأعباء الأخرى".

وتابع: "قناة السويس خسرت 40-50% من عائدتها بسبب الأوضاع في البحر الأحمر، كما تأثرت السياحة بسبب الحرب في غزة، بالإضافة للأوضاع الاقتصادية العالمية، ومع ذلك أكد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أننا قادرون على تجاوز التحديات".

وواصل متحدث الحكومة: "الدولة تدرك تمامًا الأعباء الملقاة على المواطنين من قطاع الكهرباء، ولذلك قررت الدولة وقف تخفيف الأحمال خلال شهر رمضان، والدولة تدرك الأعباء جيدًا، ولكن من جانب آخر هناك أولويات لدى المواطنين، ولا يمكن أن ندعم قطاعًا على حساب قطاعات أخرى".

أولويات الحكومة

وأكمل: "هل يمكن أن يتم إنقاص المليار دولار التي يتم توفيرها من تخفيف الأحمال من الأدوية أو الأغذية؟، الموارد الاقتصادية محدودة، وهناك تكلفة الفرصة البديلة، ولو وجهنا الموارد للكهرباء سيكون على حساب قطاع آخر، الدولة لجأت مجبرة على تخفيف الأحمال لمدة ساعتين لتجنب الضغط على أولويات أخرى تهم المواطن مثل الأدوية".

وذكر: "الدولة مازلت تدعم الكهرباء للمواطنين، كما تحملت الدولة عدم تخفيف الأحمال على المستشفيات والمصانع والمنشآت الحيوية، وأقول ذلك للتأكيد على أن الدولة مدركة للأعباء والحدود التي يتحملها المواطنين".

وعن الارتفاع المتوقع لأسعار الأدوية، قال الحمصاني: "بالنسبة لارتفاع أسعار الأدوية، التأمين الصحي سوف يتحمل التكلفة، وسوف يوفر الأدوية للمواطنين، وموضوع أسعار الأودية يتم دراسته حاليًا من هيئة الدواء، والهيئة سوف تتعامل مع الأمر باحترافية شديدة".

واختتم: "ارتفاع الدواء سيكون بسبب ارتفاع الدولار، وهيئة الدواء سوف تراعي عدم التأثير على احتياجات المواطنين من ناحية، وعدم التأثير على الشركات من ناحية أخرى".