الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"معاريف" تكشف إصابة إيران لمفاعل ديمونة الإسرائيلي

الرئيس نيوز

أصابت أربعة صواريخ أطلقتها إيران على إسرائيل قاعدة رامون، وهو ما يتعارض مع ادعاءات جيش الاحتلال باعتراض سبعة صواريخ.

وقدم أور فيالكوف، الباحث المتخصص في حروب إسرائيل والإرهاب، تحليله للفيديو لصحيفة معاريف الإسرائيلية، ليفضح مزاعم جيش الاحتلال بأن الهجوم لم يسبب أضرارا في إسرائيل.

الأسلحة المستخدمة

وفقًا لتقرير معاريف، فإن الهجوم الانتقامي الإيراني، الذي أطلقت عليه طهران اسم "الوعد الحقيقي"، شمل حوالي 185 صاروخًا مضادًا للطائرات من طراز شهد 136، إلى جانب نسخة الطائرات النفاثة شهد 238 القادرة على الوصول إلى سرعات تصل إلى 500 كم / ساعة.

بالإضافة إلى ذلك، أفادت التقارير أن إيران أطلقت عشرات من صواريخ كروز وحوالي 110 صواريخ باليستية، مع فشل نصفها تقريبًا في الوصول إلى أهدافها المقصودة في إسرائيل والعراق وسوريا والأردن، مما أدى إلى سقوط ضحايا واعترضت المدمرات الأمريكية المجهزة بنظام إيجيس القتالي المضاد للصواريخ، المشابه لصواريخ آرو، ما لا يقل عن ستة صواريخ.

وتم إطلاق العديد من الصواريخ الباليستية طويلة المدى على إسرائيل من مواقع إطلاق متعددة في إيران، على الرغم من أنه لم يتم نشر جميع أنواع الصواريخ.

ومن بين تلك التي تم استخدامها، صاروخ جارة خيبر، الذي يبلغ مداه 1450 كيلومترًا ورأسًا حربيًا يزن 500 كجم، وصاروخ عماد، الذي تم تقديمه في عام 2016 بمدى يبلغ حوالي 2500 كيلومتر ورأس حربي يزن 750 كجم.

بالإضافة إلى ذلك، تم استخدام قادر 110، وهو نسخة مطورة من شهاب 3، ويبلغ مداه 1800-2000 كيلومتر ورأس حربي يتراوح من 650 كجم إلى 1000 كجم ومن المحتمل أيضًا أن يكون صاروخ شهاب 3B، الذي يبلغ مداه 2000 كيلومتر ورأس حربي يزن 700 كجم، مستخدمًا أيضًا.

لكن وفقًا لتصريحات فيالكوف، لم يتم نشر صواريخ أكثر تقدما مثل صاروخ "سجيل" الذي يصل مداه إلى 2500 كيلومتر ورأسه الحربي 1500 كيلوجرام، وخرمشهر الذي يبلغ مداه 2000 كيلومتر ورأسه الحربي 1800 كيلوجرام، كما لم يتم نشر الجيش الإيراني. "ربما كان ينقذهم لهجمات مستقبلية".

الأضرار الناجمة

قال فيالكوف نقلا عن خريطة نشرها موقع إيراني، إن القوات الإيرانية هاجمت ثلاث قواعد رئيسية هي: قاعدة الحرمون، وقاعدة نيفاتيم، وقاعدة رامون وزعم جيش الاحتلال أن قاعدة نيفاتيم فقط هي التي تعرضت لأضرار طفيفة، إلى جانب طريق في محيط قاعدة الحرمون، فيما لم تتضرر قاعدة رامون على الإطلاق.

ولكن الباحث أوضح أنه من خلال تحليل الفيديو، أصابت أربعة صواريخ على الأقل قاعدة رامون، وهو ما يتعارض مع ادعاء جيش الاحتلال باعتراض سبعة صواريخ. يشير تحليل الفيديو إلى وجود أربع إصابات مباشرة على الأقل بالصواريخ، وليس بالصواريخ الاعتراضية.

علاوة على ذلك، بحسب فيالكوف، "تمكنت طائرة بدون طيار من اختراق منطقة الشيخ وضربها" وهو ما يتعارض مع ادعاءات جيش الاحتلال بعدم دخول أي طائرة بدون طيار إلى الأراضي الإسرائيلية وأشار تحليل الأقمار الصناعية لقاعدة رامون، بحسب التقرير، إلى “ما يصل إلى خمس إصابات في القاعدة، والعديد من المستودعات، ومرافق الصيانة” ومناطق مختلفة حول القاعدة.

وفيما يتعلق بالمفاعل النووي في ديمونة، أوضح فيالكوف أن صور الأقمار الصناعية تشير إلى “ضربة واحدة لأحد الهياكل في المفاعل النووي وما يصل إلى ضربتين حول القاعدة”.
ولا يزال فيالكوف يقدر نسبة اعتراض عالية تبلغ حوالي 84 بالمئة، لكنها "لا يمكن مقارنتها بالأرقام" التي قدمها جيش الاحتلال، "والتي أعطت شعورا بأنه تم اعتراض جميع التهديدات الإيرانية".