الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خطوات حكومية نحو الاكتفاء الذاتي.. تأمين مخزون السكر لمدة سبعة أشهر

الرئيس نيوز

وفقًا لتقرير صادر عن وزارة التموين والتجارة الداخلية، يُقدّر أن مخزون السكر الحالي لدى الوزارة يكفي لتلبية احتياجات المواطنين لمدة تصل إلى سبعة أشهر. تواصل المصانع التابعة للوزارة إنتاج السكر المحلي من القصب والبنجر، وتقوم بتوزيعه عبر منافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التي تنتشر في جميع محافظات الجمهورية.

في سياق متصل، اتخذت الحكومة، ممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية، عدة تدابير لمعالجة أزمة السكر وضمان توفره للمواطنين في المجمعات الاستهلاكية والأسواق، بالإضافة إلى توزيعه عبر بطاقات التموين. هذه الخطوات تأتي في إطار التزام الوزارة بضمان توافر السلع الاستراتيجية بشكل دائم، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية.

كما قرر مجلس الوزراء استيراد مليون طن من السكر لسد الفجوة بين الإنتاج المحلي ومعدلات الاستهلاك، ولتعزيز المخزون الاستراتيجي من السكر ليتجاوز مدة السبعة أشهر، معتمدًا على الإنتاج المحلي والاستيراد. وقد بدأت الوزارة، من خلال الهيئة العامة للسلع التموينية، في إجراء مناقصة عالمية لاستيراد السكر الخام وتكريره في المصانع المحلية. وتستمر الوزارة في تطبيق القرار الوزاري رقم 88 لسنة 2023، الذي يقضي بحظر تصدير السكر بجميع أنواعه لمدة ثلاثة أشهر، ما لم تكن الكميات المصدرة فائضة عن حاجة السوق المحلي، وفقًا لتقديرات الوزارة."