الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. خبير بالشأن الإيراني يوضح الشكل المتوقع للرد الإسرائيلي على الهجوم الأخير

جنود إسرائيليون بجانب
جنود إسرائيليون بجانب حطام صاروخ إيراني - أرشيفية

أكد الدكتور محمد محسن أبو النور، رئيس المنتدى العربي لتحليل السياسات الإيرانية، أن الخبراء حول العالم يشيرون إلى أنه من المستبعد أن تقوم إسرائيل بهجوم داخل الأراضي الإيرانية، ولكن قد تستهدف عناصر إيرانية في العراق أو سوريا.

مواجهة مباشرة

وقال أبو النور، في مداخلة مع برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "هناك جبهات رئيسية وجبهات ثانوية، الضربة الإيرانية لإسرائيل نقلت مستوى الصراع إلى الدول مباشرة، المواجهة مباشرة ورئيسية بين إيران وإسرائيل، وهناك مواجهات ثانوية بين حزب الله والحوثيين من جهة وبين إسرائيل من جهة أخرى".

وأضاف: "الجبهة اللبنانية مشتعلة من أكتوبر الماضي، ولكنها بمنأى عن الصراع الذي نقلته إيران لمستوى مختلف، السيناريو الذي أرجحه أن تستمر إسرائيل في استنزاف الأصول الإيرانية أو القوات الإيرانية في أماكن خارج إيران".

وتابع: "إسرائيل قامت باستهداف الإيرانيين في سوريا بشكل مستمر، ويمكن أن تذهب إسرائيل بهذا السيناريو لاسيما أن إسرائيل حافظت على التفوق التكتيكي لإسرائيل، خاصة وأن العملية الإيرانية لم تقتل أي إسرائيليين".

وواصل رئيس المنتدى العربي لتحليل السياسات الإيرانية: "أنا مع الذين يفرقون بين القصف الإسرائيلي للقنصلية الإيرانية والرد الإيراني عن المسألة الفلسطينية بالكامل، ما يحدث صراع مباشر بين دولتين على نفوذ ومشروعات إقليمية، هذا لا يمنع أن إيران دعمت الجماعات المقاومة في فلسطين، ووجهت خطابًا دعائيًا مضادًا لإسرائيل".

وذكر: "المسار الثاني هو أن القيادة المصرية والرئيس عبد الفتاح السيسي أكد في أكثر من مناسبة أن طول أمد الصراع في غزة قد يؤدي لانفجار في أماكن جغرافية أخرى، ومع الأسف القادة في إسرائيل لم يستمعوا للحكمة المصرية، ولو استمع الجميع للرؤية المصرية ووقف إطلاق النار في غزة أتصور أن الجبهة الإيرانية في سوريا قد تهدأ نوعا ما، على الرغم انني لا أربط بينها وبين القضية الفلسطينية".

وكانت إيران قد شنت هجومًا بمئات الطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية على دولة الاحتلال الإسرائيلي إلا أن معظمهما تم إسقاطها من قبل الولايات المتحدة وحلفائها قبل أن تصل إلى الأراضي المحتلة.

وساعدت الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا إسرائيل في صد الهجوم الإيراني واعتراض غالبية المسيرات والصواريخ.